ترشيحات لعشرين عنوانًا

معرض الكتاب ليس فقط مكانًا لشراء الكتب، بل هو احتفالية للكتب.

في الواقع، يمكن لك مع بعض الجهد أن تحصل على ما تشاء من الكتب في أي وقت طوال العام، لكن تواجد كل تلك الكتب معًا في مكان واحد مع ملايين المريدين يصنع حالة شبيهة بالعيد، ومع المساحات الواسعة في أرض المعرض الجديدة وانتشار الكثير من المطاعم وأماكن اللعب أصبح معرض القاهرة الدولي للكتاب بمثابة مكان للتنزه إلى جانب شراء الكتب، ولذلك فائدة جمة.

وكالعادة فإن الشروط الرئيسية لتلك الترشيحات تتضمن أن تكون بسيطة قدر الإمكان، مع مراعاة مناسبة السعر لفئة متوسطة، لذلك ستجد أننا نصول ونجول غالبًا في عدد قليل من دور النشر الحكومية المدعمة.

1. شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان — جمال حمدان

بالطبع كان هذا هو أكثر الكتب شهرة قبل انطلاق المعرض، فشخصية المعرض هذا العام هي الدكتور جمال حمدان، الكتاب يأتي في أربعة أجزاء ضخمة بسعر 140 جنيهًا، لكن فقط احذر أن تشتري الكتاب لمجرد أنه مدعم أو رخيص، إذا كنت تميل بقوة إلى قراءة هذا الكتاب الصعب لسبب ما، وتمتلك العزم لذلك، فاحصل عليه.

2. عظماء الكم العشرة: قصة المعاناة والإخفاق والإحباط والنجاح في مسيرة الإبداع العلمي — شيلا جونز

في خضم الجدل حول الكتب الجديدة في المعرض هذا العام يبدو أننا نسينا أن نحتفي بهذه الإضافة المميزة لميكانيكا الكم، الكتاب أسلوبه سلس وممتع وعميق في الوقت نفسه، ويستعرض – في صورة مقالات طويلة بعض الشيء – حياة 10 من أباطرة ميكانيكا الكم، مثل هايزنبرج وديراك وشرودنجر وغيرهم، تجده في الهيئة العامة للكتاب.

3. ما تريده التكنولوجيا — كيفن كيلي

السؤال الأول الذي تردده يوميًّا – ربما دون أن تدري – هو: إلى أين تأخذنا التكنولوجيا؟ وهل الأمر طبيعي؟ وهل هو جيد؟ في هذا الكتاب يدعونا كيلي لنتأمل التكنولوجيا كأنها امتداد للحياة، تطور طبيعي بدأ منذ الخلية الأولى، لكن التحديات رغم ذلك ليست سهلة، تجد الكتاب في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

4. الحتمي — كيفن كيلي

بجانب الكتاب السابق، يمكن من خلال هذان الكتابين أن تحصل على دفعة محترمة – كبداية – في فهم طبيعة العلاقة بيننا وبين التكنولوجيا، تجده في المؤسسة نفسها.

5. الأكسجين — نيك لين

لكل باب مفتاح، وأحد مفاتيح التغيرات القاسية في تاريخ الأرض هو هذا الغاز الذي نعرفه باسم “الأكسجين”، يومًا ما كان يمثل السم القاتل، أما اليوم فهو سر تنوع الحياة وازدهارها، لكن أحدًا لا يدري ماذا سيكون دوره في المستقبل؟ نيك لين هو أحد أشهر المؤلفين في هذا النطاق، كتبه تستحق التأمل، تجد الكتاب في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

6. غريزة الموسيقى — فيليب بول

ما الموسيقى؟ لماذا نفهمها جميعًا كنا كبارًا أو أطفالًا؟ ولمَ لا نستطيع الاستغناء عنها؟ هذا الكتاب الضخم – حوالي 700 صفحة – هو تداخل معقد لمجموعة من النطاقات (الأنثربولوجيا وعلم الاجتماع والبيولوجيا وعلم النفس) من أجل الإجابة على هذا السؤال المثير للانتباه، تجد الكتاب في المركز القومي للترجمة.

7. تاريخ شعبي للعالم — كريس هارمان

هذا كتاب صعب وممتع، يقدم تاريخ العالم عبر العصور من منظور الشعوب لا الحكام، يأتي الكتاب في حوالي 1000 صفحة، وهو مغامرة محمودة العواقب لا شك، تبدأ من العصر الحجري وتصل إلى الألفية الجديدة. تجده كذلك في المركز القومي للترجمة.

8. اليهود والعالم والمال — جاك أتالي

يحكي هذا الكتاب عن تاريخ اليهود مع المال، بدءًا من 2000 قبل الميلاد ووصولًا إلى 2000 بعد الميلاد، ويحاول الكاتب أن يرصد المستقبل المتوقع لهذا الكيان وصولًا إلى العام 2050، لطالما كانت العلاقة بين اليهود والاقتصاد خاصة جدًّا وتحتاج للكثير من التأمل. تجد الكتاب في المركزو القومي للترجمة.

9. بلايين وبلايين — كارل ساجان

أحد الكتب المنسية ضمن إصدارات صندوق التنمية الثقافية القديمة، تجده بسعر رمزي – حوالي 10 جنيهات – هناك، يلقي ساجان عبر هذا الكتاب الضوء على هاوية النفايات التي ننطلق إليها – نحن البشر – بسرعة الصاروخ بسبب جشعنا وتلهفنا إلى القوة.

10. الجين: تاريخ حميم — سيدهارتا موكجري

هذا الكتاب مختلف قليلًا عن طبيعة ترشيحاتنا السابقة، حيث إنه يقع في فئة سعرية عالية، لكنه رغم ذلك واحد من أهم الكتب التي يمكن أن تحصل عليها، حيث يقدم كاتبه سيرة محمومة، وتعريفًا لا بسيطًا وممتعًا للأحجية المركزية لعلم البيولوجيا المعاصر، وحياتنا، بأسلوب قصصي بديع. تجده في دار التنوير.

11. فيزياء المستحيل — ميشيو كاكو

ما زال المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب حريصًا على جلب مجموعة من الإصدارات القديمة إلى معرض الكتاب كل عام، أحدها هذا الكتاب، كان واحدًا من أجمل إصداراته، في هذا الكتاب يتحدث كاكو بأسلوب شيق جدًّا عن مستقبل العالم الممكن خلال مئات السنوات، إلى أين يمكن أن نصل؟ وكيف نطوِّع قوانين الفيزياء؟

12. حكمة الغرب — برتراند راسل

يمكن أيضًا أن تجد نسخة من جزأي هذا الكتاب الرائع النادر في مقر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالمعرض، وهو نسخة أشبه ما تكون بوجه آخر لكتاب سابق كتبه نفس الفيلسوف تحت عنوان “تاريخ الفلسفة الغربية”، وكلاهما هو مقدمة سلسة وممتعة ومتحيزة قليلًا لتاريخ الحكمة في الفلسفة الغربية، بداية من عصر ما قبل سقراط، ووصولًا إلى القرن الفائت

13. العقل والمادة — إرفين شرودنجر

يحاول شرودنجر في هذا الكتاب أن يتساءل عن إحدى أحجيات العالم الكبرى إلى الآن، وهي العقل، كيف بدأ وهل سينتهي؟ هل يخضع العقل لقوانين المادة؟ هل ما نعيشه هو الحقيقة الوحيدة المطلقة؟ تجد الكتاب في جناح دار آفاق.

14. دليل علم النفس الإيجابي — شين لوبيز، س. ر سنايدر

يصدر الجزء الأول من هذا الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكان الجزء الثاني منه قد صدر قبل عام، وهو – في أكثر من 1000 صفحة – عبارة عن موسوعة شاملة وبديعة في أحد أكثر نطاقات علم النفس جدلًا الآن. تجده في المركز القومي للترجمة.

15. التاريخ الكبير ومستقبل البشرية — فريد سبايدر

ماذا لو قررنا البحث عن التاريخ من البداية الأولى التي نعتقد أنه لا بداية قبلها، ونقصد هنا الانفجار العظيم؟ التاريخ الكبير هو نطاق حديث تتداخل فيه نطاقات عدة، بداية من الفيزياء ومرورًا بالبيولوجيا ووصولًا إلى التاريخ نفسه، ولذلك فهو دائمًا ممتع ويستحق التأمل. تجده في المركز القومي وفي دار التنوير.

 

16. تاريخ المخابرات: من الفراعنة إلى وكالة الأمن القومي الأمريكية — ولفجانج كريجر

يمثل هذا الكتاب فرصة جيدة جدًّا للتخلص من أثر كتب الجواسيس المطعَّمة بالحكايات الوهمية، تلك التي تنتشر على الأرصفة عند بائعي الجرائد، ثم الانتقال أخيرًا لكتاب يتحدث بدرجة واسعة من الرصانة، والمتعة في آن، عن هذا العالم الغاية في الغموض، عالم الجواسيس والأجهزة الاستخباراتية. تجده في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

17. البحث عن قطة شرودنجر — جون جريبن

واحد من أهم الكتب التي قدمت ميكانيكا الكم من الصفر للقارئ المبتدئ، الكتاب صعب بعض الشيء لكن الجهد الذي ستبذله فيه يستحق، تجده في مؤسسة هنداوي.

18. تاريخ الفلسفة الحديثة — يوسف كرم

ثلاثية يوسف كرم (تاريخ الفلسفة اليونانية، تاريخ الفلسفة الأوروبية في العصر الوسيط، تاريخ الفلسفة الحديثة)، هي أحد أهم الأعمال العربية في هذا النطاق، لم أجدها على رفوف الهيئة العامة للكتاب هذا العام، لكن ربما تظهر خلال الأيام القادمة. السلسلة صعبة بعض الشيء، دسمة، لكنَّ شخصًا مطَّلعا على عالم الفلسفة – ولو بدرجة – سيجدها ممكنة بالنسبة له.

19. الدين: الخمسة آلاف سنة الأولى — ديفيد جريب

يتنقل الكاتب، وهو أستاذ الأنثروبولوجيا في كلية لندن للاقتصاد، في تاريخ الاقتراض خلال 5000 سنة مضت، والمميز أنه يعرض لذلك التاريخ من جانب إنساني، تتدخل فيه السايكولوجيا والأنثروبولوجيا والتاريخ والاقتصاد والسياسة معًا لصنع عمل متميز، يصدر الكتاب عن المركز القومي للترجمة.

20. إعادة صنع الكوكب — أوليفر مورتن

كيف يمكن لهندسة كوكبية أن تغير كوكب الأرض؟ فنحن بالفعل على مشارف كارثة مناخية حقيقية يطرحها الكاتب في مقدمة ثقيلة، ثم بعد ذلك يتنقل بك من عدة جهات، التاريخ والسياسة والعلوم، بين الوعود والتحديات التي تعرضها استراتيجيات التدخل المثيرة للجدل في بيئة كوكب الأرض، تجد الكتاب في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

بالطبع تذكر أن تذهب إلى مقر الهيئة العامة لقصور الثقافة، من بين الكثير من الكتب الممتعة يمكن أن تصب تركيزك على سلسلتين لاقتا الكثير من الشهرة مؤخرًا، الأولى هي سلسلة المسرح العالمي وتقدم أكثر من 50 كتابًا بسعر يتراوح بين 5-10 جنيهات، والثانية هي آفاق عالمية، والتي قدمت حاليًّا مجموعة من أشهر الروايات الروسية.

حسنًا، القراءة في العلم والفلسفة والتاريخ شيء ممتع، لكنه ممتع لأنه مفيد، وليس لأنه يصنع حالة من المتعة في أثناء ممارسته، بالعكس قد تتسبب في القلق والتوتر، خاصة حينما تقابل أفكارًا معقدة بعض الشيء تستعصي على الفهم. أقول ذلك لأن القراءة في كتب العلوم والفلسفات، مهما كانت مبسطة، وهو ما تعمدناه هنا، تختلف عن قراءة الروايات، فهي تحتاج بعض الجهد، والتأمل.

كانت مهمتي هنا هي فقط عرض أشهر الكتب في العلوم والفلسفات المبسطة، بالشروط المذكورة أول المقال، لكن بقية الرحلة، وأتحدث هنا عن 99% منها، هو مشكلتك أنت.


كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.