توصيات مارك زوكربيرج للقراءة 2

قائمة (2) لأهم ترشيحات الكتب التي ينصح مارك زوكربيرج بقراءتها :

11 – كتاب (التعامل مع الصين) بقلم: هنري بولسون – Dealing With China by Henry M. Paulson Jr

هذا الكتاب Dealing with China ، والذي ألفه وزير الخزانة الأمريكي السابق، لأنه يعتقد أن صعود الصين مؤخراً في النفوذ العالمي يؤثر على العالم بأسره.

و أنه على مدى السنوات الـ 35 الماضية، شهدت الصِّين واحدة من أكبر التحولات الاقتصادية والاجتماعية في تاريخ البشرية، لقد انتقل مئات الملايين من البشر من الفقر بواسطة العديد من التدابير، وقد فعلت الصين المزيد من الجهود لانتشال الناس من الفقر أكثر من بقية دول العالم كلها مجتمعة.

12 – كتاب (بداية اللانهاية) بقلم: ديفيد ديوتش – The Beginning of Infinity by David Deutsch

هذا الكتاب مكتوب بقلم عالم الفيزياء ديفيد ديوتش ويتناول تطور الإنسان من خلال التطور العلمي، يتناول الكتاب تطور المعرفة الإنسانية بكل جوانبها من فن وعلم وسياسة وفلسفة.

بداية اللانهاية 

13 – كتاب (طبيعتنا الملائكية الأفضل) بقلم: ستيفن بينكر – The Better Angels of Our Nature by Steven Pinker

كتاب نفسي كتبه أستاذ علم النفس بجامعة هارفارد ستيفن بينكر، كتاب ضخم من 800 صفحة يعتبر مدخل قوي لعلم النفس ويقدم حجج حول أن العنف في المجتمع انخفض عن الأعوام والفترات الماضية بالرغم من أن الإعلام حالياً يركز على العنف بشكل يوحي بأن العنف في تزايد مستمر، وهو ما يحاول ستيفن بينكر دحضه في كتابه.

14 – كتاب (الجينوم) بقلم: مات ريدلي – Genome by Matt Ridley

كتاب شهير نشر عام 1990، يقدم نظرة متعمقة في أهم اكتشافات القرن العشرين أو خريطة الكروموسومات أو الجينوم ويحكي ريدلي من خلاله قصة التطور البشري والقضايا الأخلاقية والعلمية والفلسفية المرتبطة بذلك.

الجينوم 

15 – كتاب (نهاية عصر القوَّة) بقلم: موسى نعيم – The End of Power by Moisés Naím

موسى نعيم المدير التنفيذي السابق للبنك الدولي والزميل البارز في معهد كارنيجي للسلام الدولي، يقدم في هذا الكتاب تحقيق تاريخي دقيق حول عملية انتقال السلطة عبر التاريخ من يد الحكومات والشركات الضخمة والجيوش إلى الأفراد، ويوضح أن وادي السيلكون الذي يحوي جميع شركات التقنية الحديثة هو فقط بداية هذا الانتقال الذي سيتحول لاتجاه تاريخي ليمثل فصل هام من فصول الحكاية الإنسانية.

16 – كتاب (عن المناعة) بقلم: إيلو بيز – On Immunity by Eula Biss

قررت كاتبة هذا الكتاب أن تمحص كل الحجج التي يسوقها معارضي التطعيم في أمريكا، حيث تناولت كل هذه الحجج كل على حده، من أجل ان تضع نهاية لهذا النقاش الدائر والذي لا ينتهي حول فوائد التطعيم ومخاطره موضحة إن التطعيم ليس له أي مخاطر وأن دوره في بناء المناعة الإنسانية أهم بكثير مما يظن البعض.

17 – كتاب (مصنع الأفكار) بقلم: جون جارتنر – The Idea Factory by Jon Gertner

كتاب صادر في عام 2012 يروي تاريخ معامل بيل (نسبة إلى جراهام بيل) والتي تحول اسمها بعد ذلك إلى (إيه تي آند تي) للاتصالات، والتي قدمت للعالم اختراع الهاتف والفاكس، وحصل علماءها وباحثيها على أكبر عدد من جوائز نوبل يحصل عليها مركز أبحاث على مستوى العالم، حيث حصدت معامل هذه الشركة باسم باحثيها 7 جوائز نوبل في الفيزياء وواحدة في الكيمياء.

18 – كتاب (مشكلات الجسم الثلاثة) بقلم: ليو ساكسن – The Three-Body Problem by Cixin Liu

يروي الكتاب سيرة القائد الصيني الشهير “ماو تسي تونج” مؤسس الصين الحديثة وزعيم الحزب الشيوعي، والذي أخذ على عاتقه مهمة تطوير الصين وجعلها أمة عصرية ومتقدمة.

19 – كتاب (زعيم عصابة ليوم واحد) بقلم: سودهير فيكاتش – Gang Leader for a Day by Sudhir Venkatesh

سودهير فيكاتش أستاذ علم الاجتماع بجامعة كولومبيا، يروي أحداثاً حقيقية حصلت معه في تجربة علمية قام بها بنفسه، حيث أقحم نفسه داخل عصابات شيكاغو في التسعينات لكي يتجاوز الحواجز الإقتصادية والإجتماعية في أبحاثه الخاصة.

20 – كتاب (لاعب الألعاب) بقلم: إيان بانكس – The Player of Games by Iain M. Banks

كتاب صادر عام 1988 يطرح تصور حول كيف سيكون شكل العالم لو إنه تم ابتكار تكنولوجيا شديدة التطور تستطيع تلبية كل حاجات الانسان وتتجاوز كل القدرات البشرية.

21 – كتاب (ثأر أورويل) بقلم: بيتر هوبر – Orwell’s Revenge by Peter Huber

بيتر هوبر أحد زملاء معهد مانهاتن للأبحاث السياسية، يقدم في هذا الكتاب ما يشبه التتمة أو الجزء الثاني لرواية جورج أورويل الشهيرة المسماة (1984)، وتدور احداث رواية بيتر هوبر في عام 1994 حول استطاعة الإنترنت ووسائل الاتصال المتقدمة مساعدة البشر في تحرير أنفسهم من الديكتاتورية والاستعباد.

22 – كتاب (الطاقة: دليل للمبتدئين) بقلم: فاكلاف سميل – Energy: A Beginner’s Guide by Vaclav Smil

نشر هذا الكتاب في عام 2006، يشرح القواعد الاساسية لمفهوم الطاقة ثم يبدأ في التدرج مع القارئ إلى مستويات أكثر تعقيداً عن الموضوع، جدير بالذكر أن فاكلاف سميل واحداً من المؤلفين المفضلين لبيل جيتس.

23 – كتاب (طقوس عقلانية) بقلم: مايكل شوي – Rational Ritual by Michael Suk-Young Chwe

يقدم مايكل شوي أستاذ علم الاقتصاد بجامعة كاليفورنيا في كتابه (طقوس عقلانية) ما يشبه الدليل للاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)، حيث يركز على ما وراء تفاعلات الآخرين مع بعضهم البعض في الأماكن العامة، وكيفية استخدام ذلك في إعادة تشكيل هوية الأفراد.


كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.