روايات تاريخية

ذات يوم قريب لربما تحظى أجيال عربية بفرصة أفضل للعيش بهدوء، حينها سيمتلكون تلك الفرصة في تحليل جوانب الخطأ التي أودت بالأجيال قبلهم إلى تلك الحالة البائسة التي كانوا عليها و حينها لا أعتقد أن “مادة التـاريخ” في مدارسنا العربية ستخرج عن رأس قائمة تلك المشاكل.

تلك “المادة” التي اعتدنا فيها على حفظ سنة الحدث دون أن نلقي بالاً للحدث نفسه لأن درجات الإمتحان أعلى شأناً من دروس التاريخ، فصرنا نحفظ النتائج المترتبة عن الفترات التاريخية كما أقرتها وزارات التعليم لا كما أقرها تحليلنا المنطقي، فكان لا بد أن ننتهي إلى امتحانات تاريخ تحوي أسئلة من نوع (ما رأيك في قرار القائد الفلاني في حادثة ..) ولن تجرؤ أبداً أن تكتب حينها عن رأي مخالف لواضع الامتحان، كي لاتنتقص علاماتك!

بسبب كل ذلك وأكثر كان لا بد أن ينشأ أجيـال من عديمي القراءة وخاصة في التاريخ، بعد أن صارت كتب “التاريخ” مادة للسخرية من كثرة ما فيها من ملل ورتابة فائقة للحدود.

(التاريخ) !!

كلمة لها صدى عظيم في النفوس، فهي الأمجاد السالفة التي يتفاخر بها الناس، و التجارب الإنسانية التي مرّ بها البشر، و اللحظات التي توقّف عندها الزمن، و لعظمة هذه الكلمة يستخدمها السياسيون لإضافة الأهمية على ما يقومون به من أعمال فيطلقون على حَدَث ما (الحَدَث التاريخي) .

و تُعَد قراءة التاريخ غريزة فطرية في الإنسان سواء على المستوى الشخصي ليعرف تاريخ أسرته أو على المستوى العام ليعرف تاريخ شعبه، لكن المشكلة تكمن في أن معظم كتب التاريخ إمّا أنها أكاديمية بشكل يُنفّر القارئ منها أو تركّز على الحكّام دون النظر إلى المحكومين، و هو ما قد يجعلك تشكّل صورة كاملة عن حياة القصور لكنك لا تعرف ما يدور في الشوارع .

و قد إلتفت عدد من الأدباء إلى هذا الأمر فقاموا بإبداع الروايات التاريخية التي تصف حياة الناس في البيوت و الأسواق، و إليكم قائمة بـ أفضل الروايات التي تحكي عن حياة الناس في عصور سالفة.

·       عتبة الالم - حسن سامي يوسف

·       مم وزين - محمد سعيد رمضان البوطي

·       ارض الاله - احمد مراد

·       ثلاثية غرناطة - رضوى عاشور

·       كفاح طيبة - نجيب محفوظ

·       1919 - احمد مراد

·       رمز الذئب - يانغ رونغ

·       ذاكرة الماء - واسيني الاعرج

·       الباقى من الزمن ساعة - نجيب محفوظ

·       حب ودمار: ميكو وتوري - دان ديفيز مالوني

·       العاصمة القديمة - ياسوناري كاواباتا

·       سوناتا لاشباح القدس - واسيني الاعرج

·       الطنطورية - رضوى عاشور

·        النبطي - يوسف زيدان

·        الزيني بركات - جمال الغيطاني

·        لقيطة إسطنبول - إليف شافاق

·       الكوميديا الإلهية - دانتي أليغييري

·       غاستبي العظيم - فرنسيس سكوت فيتزجيرالد

·       الأدوسية - هوميروس

·       الحرب و السلم - ليو تولستوي

·       هاملت - وليم شكسبير

·       موبي ديك - هرمان مليفل

·       دون كوكسيتو - ماجويل دي سيرفانتيس

·       يوليسيس - جيمس جويس

·       البحث عن الزمن المفقود - مارسيل بروست

·       مدام بوفاري - جوستاف فلوبير

 


روايات تاريخية ، أفضل كتب التاريخ