كلاسيكيات أدب الرعب

كلاسيكيات أدب الرعب

قررنا أن نقدم لكم في هذا المقال كلاسيكيات أدب الرعب العالمي وأشهر روايات الرعب العالمية.

1. فرانكنشتاين – ماري شيلي

لابد أن تكون قد سمعت هذا الإسم قبل الآن، فهي رواية مشهورة جدا، اذ أُقتبس منها الكثير من الأعمال على غرار ألعاب الفيديو، الرسوم المتحركة وعشرات الأفلام.

صدرت الرواية لأول مرة سنة 1818، وهي تعتبر من أوائل روايات الخيال العلمي وواحدة من أعظم روايات الرعب العالمية.

تدور أحداث الرواية حول العالم الشاب فيكتور فرانكنشتاين المهووس بالعلوم. والذي يتوفّق في أحد تجاربه العلمية لبعث الجثث في صناعة مخلوق غريب بشع لتتوالى بعدها الأحداث و تبدأ المشاكل تنهال على فرانكنشتاين وتخرج صنيعته عن السيطرة فيصبح ذلك المخلوق وحشا حقيقيا يصعب إيقافه.

كتبت ماري شيلي عن الرواية فقالت :

” كنت أريد كتابة قصة تخاطب المخاوف الغامظة لطبيعتنا وإيقاظ رعبا مثيرا”

فرانكنشتاين 

2. دراكولا – برام ستوكر

رواية دراكولا للكاتب الايرلندي برام ستوكر، وقد كتبها في العصر الفيكتوري أي في عصر الملكة فيكتوريا.

يقال أن شخصية دراكولا التي ابتكرها برام ستوكر هي نفسها شخصية الأمير تيبيس الملقب بدراكولا نسبة لوالده الأمير الروماني فلاد دراكول، ودراكولا تعني ابن التنين.

والحقيقة أن دراكولا أو الأمير فلاد تيبيس، شخصية حقيقية في التاريخ ولكن مايكتب عنه او يُنتج له من أفلام لا يتعدى درجة الخرافات والأساطير التي  أغلبها لا أساس لها من الصحة.

أما هذه الرواية فهي مجرد رواية رعب خيالية لمصاصي الدماء ولكن سبب ارتباطها بدراكولا هو عشقه للقتل ووحشيته المفرطة.

دراكولا

3. سقوط بيت آشر – ادغار آلان بو

“سقوط بيت آشر” أو “انهيار بيت آشر” (بالإنجليزية: The Fall of the House of Usher) هي قصة قصيرة للمؤلف الأمريكي ادغار آلان بو ، صدرت لأول مرة في عام 1839.

هي قصة سوداوية ومفزعة من قصص ادغار بو ، حيث يتم المزج بين الرعب والخيال والقتامة والموت بشكل ممتاز.

تبدأ القصة بوصول الرواي إلى بيت صديقه آشر، الذي بعث اليه برسالة يشكو فيها من مرض اخته ويطلب المساعدة، في وقت لاحق آشر يبلغ الراوي بأن أخته قد توفيته و يصر على دفنها في قبو المنزل حيث مقبرة الأسرة، بعد دفن مادلين تتوالى الأحداث الغريبة والمرعبة إلى حد كبير، لتنتهي الحكاية بأعظم مشهد في القصة وهو مشهد السقوط.

4. كارميلا – شيريدان لي فانو

تعتبر رواية كارميلا من أشهر روايات الأديب الايرلندي الشهير جوزيف شيريدان لي فانو.

صدرت الرواية لأول مرة في 1872 وترجمت للعربية في سلسلة روايات عالمية للجيب، وقد قام بترجمتها واعدادها الأديب الكبير ورائد أدب الرعب في الوطن العربي، الدكتور أحمد خالد توفيق مما زادها روعة واثارة.

تدور أحداث الرواية في القلاع القديمة في جو من الغموض والاثارة و الرعب ، تحكي الرواية قصة شابة في التاسعة عشرة من عمرها تصادق مصاصة دماء تدعى كارميلا، وتعتبر اول رواية تتحدث عن مصاصي الدماء.

5. دكتور جيكل و مستر هايد – روبرت لويس ستيفنسون

رواية دكتور جيكل ومستر هايد للأديب الأسكتلندي روبرت لويس ستيفنسون، نشرت لأول مرة في لندن عام 1886 أي في العصر الفكتوري نسبة للملكة فيكتوريا. وقد لاقت نحاحا فوريا باهرا إذ باعت حوالي 40 ألف نسخة في الأشهر الستة الأولى من صدورها وهو رقم كبير جدا بالنسبة الى ذلك الوقت.

تدور أحداث الرواية في جو من التشويق والغموض والإثارة، عن المحامي أترسون و صديقه الدكتور جيكل، والذي يكتب وصيته ويعطيها لأترسون، تنص الوصية على أن بعد وفاته أو غيابه لمدة 3 أشهر جميع أملاكه تذهب لصديقه مستر هايد، ولكن أترسون يحتار في أمره فبالرغم من قربه لجيكل إلا أنه لا يعرف من هو هايد ولماذا إختاره هو دون غيره، وما يزيد من حيرة أترسون هو ما سيكتشفه عنه بعد ذلك.

ربما لا ترتقي هذه الرواية لمستوى رعب الروايات التي ذكرناها قبلها ولكن ما تتناوله من صراع بين الخير والشر داخل الإنسان وما تتناوله من غموض وفلسفة عميقة جعلنا نختارها ضمن قائمتنا لأفضل روايات الرعب العالمية.

دكتور جيكل ومستر هايد

6. انا اسطورة – ريتشارد ماثيسون

رواية أنا أسطورة للكاتب الأمريكي ريتشارد ماثيسون. هي رواية رعب وخيال علمي نشرت عام 1954، وقد حققت النجاح الكبير وتم اقتباسها في العديد من الأفلام.

روبرت نيفيل آخر رجل متبقي على قيد الحياة في هذه الأرض، لكنه لم يكن وحده، جميع الرجال والنساء والاطفال تحولوا لمصاصي دماء بعد أن إنتشر فيهم مرض عن طريق العواصف الترابية وأسراب البعوض، وهو الناجي الوحيد الذي يمتلك مناعة ضد المرض.


كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.



لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة الكتب

شاركنا رأيك

500 خطأ عفواً .. يوجد خطأ في الخادم الخاص بنا وجاري العمل عليه - مكتبة الكتب

500 خطأ

عفواً .. يوجد خطأ في الخادم الخاص بنا وجاري العمل عليه