كيف تكون مكتبة ثرية بالكتب وبأقل التكلفة؟

كيف تكون مكتبة ثرية بأقل تكلفة؟

للإجابة عن سؤال: كيف تكون مكتبة ثرية بأقل تكلفة؟ سوف أحاول رسم خريطة إرشادية لتنبهك للأماكن التي يمكن أن توجد بها كتب رخيصة وجيدة في مصر، وعن تجربة شخصية أستطيع أن أضمن لك أن أخذ هذه المقالة في الاعتبار أثناء شراء كتبك سيجعلك بعد فترة من الزمن تمتلك مكتبة مميزة بها الكثير من الكتب التي تحب أن تقرأها.

أولًا، دور النشر الحكومية المصرية

لا يجوز الحديث عن الكتب ذات الأسعار التي في متناول اليد دون البدء بدور النشر الحكومية ومشاريعها المدعَّمة؛ فهي تعتبر القبلة الأولى لأي قارئ ميزانيته لا تسمح بشراء الكتب ذات الأسعار العالية.

الهيئة العامة المصرية للكتاب

تعتبر الهيئة العامة أهم مركز لبيع الكتب في مصر بأكملها؛ فهي المنبع الذي خرجت منه شرايين الثقافة. تقوم الحكومة المصرية بتقديم جميع الكتب التي تصدر عن الهيئة بأسعار مدعَّمة ورخيصة نسبيًا وقد لا تؤثر على الميزانية إن استطاع المرء شراء كتاب أو اثنين كل أسبوع.

يصدر عن الهيئة مشاريع مهمة تختص بنشر أعمال مهمة؛ سواء أدبية أو سياسية أو اجتماعية بأسعار رخيصة. فمثلًا مشروع (سلسلة الجوائز) يهتم بنشر وترجمة أهم الأعمال الأدبية العربية والأجنبية الحاصلة على جوائز أدبية؛ مما يثري المكتبة العربية بشكل عام بالكثير من الروايات والقصص والمسرحيات والمذكرات بأسعار رخيصة؛ لتوفر للقارئ أهم الإصدارات بشكل سهل.

المشروع الآخر والمهم للغاية هو مشروع مكتبة الأسرة والذي أطلقته السيدة سوزان مبارك ويعتبر هدفه الأول هو إيصال الكتب الفكرية والأدبية المهمة إلى يد كل قارئ وبسعر رخيص جدًا حتى لا يؤثر على ميزاتيه ويساعده على القراءة والتمتع بأهم الكتب دون الخوف من أن يضطر إلى الاستغناء عن أي شيء من احتياجاته الأساسية لأجل شراء الكتب.

توجد منافذ الهيئة في أغلب المحافظات المصرية، ننصحك بها وخاصة إصدارت مشروع مكتبة الأسرة وسلسلة الجوائز.

الهيئة العامة لقصور الثقافة

تعتبر الهيئة العامة لقصور الثقافة ثاني أفضل مكان يمكن أن تذهب إليه لشراء الكتب القيمة والمدعَّمة؛ فتوجد بها مشاريع داخلية مثل المشروع الأخير الذي أعادت فيه الهيئة نشر مجموعة من أهم وأفضل الأعمال الروسية الكلاسيكية، والكثير من الإصدارات المهمة من الأعمال الأدبية والسياسية والتاريخية العربية.

المركز القومي للترجمة

يعتبر المركز القومي للترجمة أهم مكان تذهب إليه إن كنت من محبي الإنتاجات الأجنبية من الأدب والثقافة والسياسة والفنون؛ فيتميز المركز بجودة الترجمات الخاصة به والصادرة عنه، وأيضًا بخصوماته الكبيرة المخصصة للطلاب والباحثين والصحفيين، وأيضًا تخفيضاته طوال العام على كثير من إصداراته.

للأسف لا توجد له منافذ بيع عديدة لكن يمكنك زيارة الفرع الرئيسي أي وقت وتشتري ما تشاء، وتذكَّر إن كنت طالبًا أن تحمل الكارنيه الجامعي الخاص بك معك لتحصل على تخفيض نصف سعر الكتاب؛ كنوع من الدعم وتشجيع الطلاب والشباب على القراءة.

دار المعارف

لمحبي الكلاسيكيات العربية والتراثية عليهم الذهاب إلى دار المعارف، أسعارها أعلى قليلًا من الهيئة العامة ومن قصور الثقافة ولكن بها أعمال مهمة لكل من طه حسين والعقاد والكثير من الكتب التراثية.

دار الهلال

تعتبر دار الهلال من أقدم وأهم دور النشر الحكومية؛ فتصدر عنها مجلة شهرية ثقافية بها العديد من المقالات والتحقيقات المهمة والجميلة، بالإضافة للكتب الأدبية العربية والأجنبية الكلاسيكية التي تعتبر أسعارها رخيصة وفي متناول اليد بشكل كبير.

تعتبر تلك المنافذ الأربعة أهم مصادر الكتب المدعَّمة الحكومية في مصر، يمكنك أن تحصل على إصداراتهم من منافذ البيع الخاصة بهم أو من عند باعة الجرائد المنتشرين في أنحاء الجمهورية.