لا تتوقف عن الكتابة إليك 10 نصائح من كُتّاب عالميين

الا أن أكثر ما يواجه الكتاب هذه الأيام من صعوبات هو التشتت والتنوع في المصادر التي يمكن لها أن تلهم الكاتب وبعضها قد تحيله الى الإمتناع عن الكتابة نهائياً، فكان ولا بد من استعراض بعضاً من نصائح بعض أشهر الكُتاب العالميين في طرقهم للكتابة، وعليه فإن 10 نصائح تصب في مصلحة أي كاتب نعددها لكم في هذا المقال :

عدم مشاهدة التلفاز والقراءة كثيراً

المؤلف الأمريكي ستيفن كينغ مؤلف فيلم (الخلاص من شاوشانك The Shawshank Redemption) ينصح الكتاب والمؤلفين أن يقطعوا أي صلة لهم مع التلفاز فكما وصفه كينغ بأنه (مسمم للإبداع)، حيث أنه يتحتم عليهم الانتقال من الواقع الى الخيال، ولن يتأتى ذلك الا من خلال القراءة كثيرًا وعلى نطاق واسع وفي أي وقت وفي أي مكان .

الكاتب البريطاني مايكل موركوك ينصح بعدم إقتصار الكاتب على قراءة ما يحب فقط أو قراءة ما يرغب في الكتابة عنه، بل يجب أن يقرأ في كل شيء ليستطيع الكتابة عن أي شيء!

التخطيط للكتابة

قبل أن تشرع في الكتابة عليك التخطيط لذلك عن طريق تخيل الفكرة كاملة والقدرة على تفكيك التفاصيل والبناء والقراءة عمّ سوف تكتب .

يقول أورخان باموق (كاتب وروائي تركي فاز بجائزة نوبل للأداب) : "عندما أبدأ في تحويل أفكاري إلى كلمات ، أحاول أن أتصورها كمشهد في فيلم ما، وأحاول أن أتخيّل الجُمَل كلوحات مع ذلك حاول ألا تقضي وقتا طويلا في التخطيط مما قد يحول ما بينك وبين الكتابة".

لا تخف كثيراً من الإخفاق فالعوائق أمامك كثيرة

سيعيقك الخوف لا محالة من تأدية ما عليك فيما يتعلق بالكتابة ، لذلك لا تخف ، لأنك وبطبيعة الحال ستجد من يصف كتاباتك بالرديئة ، حينها ستشكّ بنفسك وتتظاهر بالفشل ، لذلك حاول جاهداً أن تتخطى كل هذه العوائق والاقتناع بما تكتب أنت أولاً وأخيراً .

يقول المؤلف الأمريكي ستيفن كينغ (على الكتاب ألا يتوقف عن الكتابة في بعض الأحيا ، حتى وإن لم تكن لديه الرغبة في ذلك" ، ويشبه كينغ الكتابة بعبور المحيط الأطلسي في حوض استحمام، فهناك الكثير من احتمالات الشك في النفس، وشك الآخرين فيها أيضًا .

أكتب لأنك تحب الكتابة .. وكأنك تكتب لنفسك

المال والشهرة بجانب إرضاء الناس غايات نبيلة لكن لا تجعلها الهدف الأساسي لك حينما تقرر الكتابة ، بل أكتب لنفسك وأكتب ما تحبه أنت، وأكتب لأنك في حاجة للكتابة .

البحث عن بيئة مناسبة للكتابة

ابتعد ما استطعت عن تلك الأمور التي قد تشغلك عن الكتابة ، واظفر بمكانٍ هادئ منقطع عن كل ما قد يؤثر على صفاء الذهن ، ومما يساعدك كثيراً على التأمل ، تذكر أن أهم قاعدة هي اصمت وتأمل ، ثم أكتب .

يقول دينو منجستو (روائي وكاتب أثيوبي – أمريكي) : "يوم الكتابة جيد يمكن أن يتحقق في صمت تام، وإن لم تكتب كلمة واحدة، فقط يكفي أنك أكدت أنك تهتم بالكتابة ولديك الصبر للتحمّل".

خلق بيئة محفزة للكتابة

يقول دينو منجستو "لقد تعلّمت ألا أنتظر لحظات الصمت الكلّي، والذي في الغالب لن تأتي، حاول أن تكتب في أي وقت وفي أي مكان، اسرق وقتًا في الزحام حتى لو دقائق قليلة، اجعل من التعب والإرهاق ذريعة لحريات مطلقة مع اللغة والخيال".

أما مايكل فالون يعتقد أن المقهى من أكثر الأماكن نفعاً للكتابة، حيث كان في طريقه الى المقهى يمشي بتأنٍ بما يسمح للأفكار أن تتوارد إليه، وإذا قابل شخصاً يعرفه في المقهى يحدثه لمدة خمس دقائق ثم يعتذر وينصرف للكتابة .

الكاتبة الإنجليزية جي كي رولينج (روائية وكاتبة سيناريو ومنتجَة أفلام بريطانيّة حاصلة على وسام الشرف البريطاني وصاحبة السلسلة الشهيرة هاري بوتر) ، كانت تكتب في عدّة مقاهٍ، الا أنها صارت تواجه صعوبة مع هذا الأمر اليوم بعد شهرتها، نظرًا لمقاطعة المعجبين المستمرة لها .

كن أنت

لا تحاول تقليد اسلوب أي كاتب آخر، وتوقف عن تنميق الكلمات وتزيينها لأنك تخجل من أسلوبك المباشر، أكتب لنفسك وما تمليه عليك ذاتك، ولا تحاول خلق إحساس زائف .

المخاطرة والتجرد من المواقف

يقول ستيفن كينغ (الخوف هو مصدر كل كتابة سيئة) حيث أنه وحسب رأيه يرى بأن كثرة استخدام صيغة المبني للمجهول أكبر مؤشر على الخوف، لذلك أكتب أي شيء لا تخف، ولا تخشَ ما ستكشفه الكتابة عنك.

جد شريكاً لك وتمتع بالسعادة الزوجية

رغم أن الكثير من الكتاب ينظرون الى أن الزواج أحد العوائق عن الكتابة ، إلا أن البعض جاء مشدداً على فكرة الارتباط كضرورة ملحة للكاتب ، وأن الارتباط يعود بالإيجاب على أي كاتب .

يقول ريتشارد فورد (روائيّ وقاصّ الأمريكي) بأن اذا أراد الشخص أن يكون كاتبًا جيدًا فعليه أن يتزوج ممن يحب ويعتقد أن الكتابة أمر جيد، ويؤكد ستيفن كينغ ذلك قائلاً : (أن ما ساعدني على الكتابة هي صحتي الجسدية وزواجي الذي ساهم في جعل حياتي العملية ممكنة ، وحقق التوازن فيها).

إنسَ كل ما سبق ... وابتدع أسلوباً خاصاً بك

كُل ما ذُكِرَ سابقاً ما هو إلا نتاج تجارب أشخاص ابتكروا لأنفسهم أساليباً وتعلموا من خبراتهم، لذلك نؤكد أنه لا مانع من خلق أسلوب خاص بك ، فالأمر يختلف من شخص لآخر ، وتختلف بالتالي كل الطرائق في الكتابة