مدخل لفهم النظرية النسبية

إذا كنت في 2019 ولا تعرف شيئاً عن هذه النظرية فابدأ من الآن في معرفة ولو فكرة عامة عنها، وصدقني ستفتح خلايا عقلك لآفاق غير محدودة من العلم والتفكير. أياً كان مجال دراستك في هذا التقرير سنستعرض لك أهم الكتب والكورسات والأفلام الوثائقية التي يمكنك من خلالها فهم النظرية النسبية من البداية وحتى التخصص فيها.

أولًا: للمبتدئين

الكتب

1- كتاب الكون الأحدب: قصة النظرية النسبية – د. عبد الرحيم بدر

بلا شك هو أفضل كتاب تحدث عن النظرية النسبية باللغة العربية، يأخذك الكاتب في رحلة شيقة للتعرف على أهم مبادئ النظرية النسبية والدلائل التي استنتجها العلماء، وأهم التطبيقات والتغييرات التي أحدثتها. مما يميز الكتاب أيضاً عدم إغفاله للمسائل والحسابات الرياضية كما في أغلب كتب تبسيط العلوم، بل ذكرها وأسهب في شرحها بطريقة لا تجعلك تمل من الكتاب.

2- النسبية: مقدمة قصيرة جداً

قدمت جامعة أكسفورد للصحافة في المملكة المتحدة مجموعة من الكتب القصيرة والمهمة في شتى مجالات العلم، تمثل بداية مثالية لمن أراد أن يتعرف على فرع ما من العلوم، في هذا الكتاب يتناول البروفيسور راسل ستانارد أستاذ الفيزياء المتقاعد أهم مبادئ النظرية النسبية بطريقة مبسطة للعوام.

3- أينشتاين والنسبية – د. مصطفى محمود

يعتبر من أهم الكتب العربية التي تحدثت عن النظرية النسبية بطريقة مبسطة للغاية.

4- النظرية النسبية الخاصة – د. علي مصطفى مشرفة

لقب بأينشتاين العرب، ويعتبر واحداً من أبرز العلماء المصريين والعرب في القرن العشرين، في هذا الكتاب يشرح الدكتور مشرفة أهم الأفكار التي أدت إلى اكتشاف النظرية النسبية وكيف غيرت مفهومنا للزمان.

ثانيا: للمختصين

1- محاضرات شاملة عن النظرية النسبية من جامعة ستانفورد

تعتبر هذه الفيديوهات من أهم الكورسات الموجودة على الشبكة العنكبوتية والتي تشرح النظرية النسبية بشكل أكاديمي شاملة كل أجزاء النظرية وتطبيقاتها حتى الآن.

2- النسبية الخاصة

موقع معهد ماساتشوستس يتحدث في هذا الكورس عن النسبية الخاصة لأينشتاين، وكيف ساعدتنا في التعرف على الوجه الآخر للكون من حولنا، وفي تغيير مفاهيمنا عن الفضاء وكوكب الأرض، كما يقوم بإلقاء الضوء على العديد من مبادئ النسبية العامة.

--------------------------------------------

الحديث عن النظرية النسبية لا ينتهي، فمن المبادئ المثيرة للاهتمام التي تنص عليها أنه إذا تحركت بسرعة عالية يتباطأ الزمن وينضغط المكان، بل في الواقع من الممكن أن ينسحق جسدك تماماً ولا تشعر بأي شيء وأن تعيش إلى الأبد، كل هذا في النسبية الخاصة فقط، أما النسبية العامة فقد قدمت مفهوماً عجيباً للزمان والمكان وجعلتهما شيئاً واحداً اسمه الزمكان إذا تغير أحدهما تغير الآخر.

كما ذكرت لك ابدأ من الآن في فهم النظرية النسبية، فالعلم لم يعد حكراً على أحد، لكن أرجوك بعد قراءتك لكتاب، لا تخرج علينا لتخبرنا بأنك استطعت تحطيم النظرية النسبية كتلك الأنباء التي تخرج علينا بها وكالات الأنباء من حين لآخر.

و يمكنك تحميل كتب الفيزياء من خلال هذا الرابط: الفيزياء و الظواهر الطبيعية


كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.