4 كتب صوتية مهمة

ليس ثمة شك في أن المتابع لقطاع الشركات الناشئة عربيًا، لاحظ في الفترة الأخيرة ظهورعدة شركات عربية ناشئة تعمل في قطاع الكتب الصوتية، والتي حاولت تغيير مفهومنا حول قراءة الكتب، وراهنت على الكتاب الصوتي كحل مناسب لإكتساب المعرفة واستغلال الوقت بما ينفع.

الكتب الصوتية ليست تقنية جديدة فقد ظهرت لأول مرة عام 1931، عندما أنشأت المؤسسة الأمريكية للمكفوفين ومكتبة الكونغرس مشروع كتب للمكفوفين  الذي كان يهدف إلى توفير مواد للقراءة للمكفوفين.

لكن لفت انتباهنا في السنتين الأخيريتين نهضة هذا القطاع  والذي خلق وظائف جديدة، و أعاد إحياء وظائف أخرى مثل مهارة “التعليق الصوتي” والتي باتت من المهارات المطلوبة في سوق العمل.

فـ الكتاب المقروء أو المسموع هو تسجيل لنص يتم قراءته، وليس بالضرورة أن يكون إصدار الكتاب الصوتي تمامًا مثل الكتاب أو المجلة.

تاريخه:

كان الكتاب الصوتي أو المنطوق المتاحة في المدارس والمكتبات العامة وإلى حد أقل في محلات الموسيقى منذ ثلاثينات القرن العشرين، وأدلى العديد من الألبومات الكلمة المنطوقة قبل سن أشرطة الفيديو وأقراص الفيديو الرقمية والأقراص المدمجة، وصوت للتحميل، وغالبا إلا من المسرحيات بدلا من الكتب، لم يكن حتى الثمانينيات من العشرين أن بدأ المتوسطة لجذب تجار التجزئة للكتب، ثم تجار التجزئة التي تعرض الكتاب على أرفف الكتب وليس في شاشات منفصلة.

مميزاته:

مفيد خصوصًا لذوي الإحتياجات الخاصة (كالمصابين بإضطرابات النظر)

الوصول إلى آذان المنشغلين عن القراءة كسائقي السيارات والذاهبين إلى أشغالهم.

كما أنّ الإستماع إلى المعلومة يتيح استنباطها بشكل مختلف عن القراءة.

و نقدم لكم في هذا المقال أهم مجموعة من أهم الكتب الصوتية في مجال التطوير الذاتي :

-1العادات السبع للناس الأكثر فاعلية..

تتكون شخصيتنا جميعاً مما نعتاده حتى يصبح دالاً علينا.. وهناك سبع عادات يؤدي اكتسابها – خطوة بخطوة – إلى نمو الشخصية نموًا فعالًا متوافقاً مع القانون الطبيعي للنمو، انتقالاً من الإعتماد على الغير إلى الإستقلال بالنفس ثم الإعتماد المتبادل، و هذه العادات كما يعرضها ستيفن هي :

العادة الأولى: كُن مبادراً كثيرون يتحركون وفقاً لما تمليه عليهم الظروف، أما السباقون المسيطرون فتُحركهم القيم المنتقاة التي تتشربها نفوسهم وتصبح جزءاً من تكوينهم، ولكي تكون سباقاً يجب أن تعمل على تغيير الظروف بما يخدم أهدافك، لا أن تُغير أهدافك وفقاً لما تمليه الظروف.

العادة الثانية: ابدأ والمنال في ذهنك هذا يعني أن تبدأ ولديك فهم واضح وإدراك جيد لما أنت ماضٍ إليه، أن تعرف أين أنت الآن ؟ وتتحقق من أن خُطواتك ماضية في الطريق الصحيح. نحن جميعًا نلعب أدواراً مُتعددة في حياتنا لكن تحديد الهدف أو الرسالة يجعلنا أكثر دقة في معرفة الطريق الصحيح.

العادة الثالثة: ابدأ بالأهم قبل المهم نظم أمورك واتخذ إجراءاتك على أساس الأسبقيات، الأهم ثم المهم، فيجب التركيز على الأمور الهامة وغير العاجلة لمنع الأزمات وليس لمواجهتها ومفتاح الطريق لتحقيق هذا الهدف هو تفويض السلطة والاختصاصات.

العادة الرابعة: تفكير المنفعة للجميع ليس ضرورياً أن يخسر واحد ليكسب الآخر، هُناك ما يكفي الجميع، ولا داعي لإختطاف الّلقمة من أفواه الآخرين.

العادة الخامسة: حاول أن تفهم أولًا ليسهُل فهمك إذا أردت أن تتفاعل حقاً مع من تعاملهم، يجب أن تفهمهم قبل أن تطلب منهم أن يفهموك.

6العادة السادسة: التكاتف مع الآخرين كن منتمياً للمجموع، عاملًا من أجله، فالمجموعية ليست مجرد الجماعية، لأن نِتاج العمل من أجل المجموع سيكون أكبر وأكثر من مُجرد حاصل جمع نِتاج أعضاء المجموعية. المجموعية هي 1+1=8 أو 16 وربما 1600!!

7العادة السابعة: اشحذ المنشار لكي تكون فعالاً يجب أن تُجدد قوتك، فمقدرتك متمثلةً في الأبعاد الأربعة للذات الإنسانية "الجسم، العقل، الرّوح، العاطفة" وهذا يتطلب تنمية الجسم بالرياضة، وتنمية العقل بالمعرفة والثقافة، وتنمية الروح بالإيمان والقيم، وتنمية العواطف بالتواصل مع المجتمع وصولاً إلى المنفعة المتبادلة وشحذاً لملكات الإنتماء.

العادات السبع للناس الأكثر فاعلية

-2 العادة الثامنة..

اذا كنت قد قرأت فى السابق كتاب “العادات السبع للناس الأكثر فعالية” فقد حان الوقت أن تقرأ كتاب “العادة الثامنة” لتكتمل الصورة كتاب العادة الثامنة من تأليف الكاتب العالمى الشهير “ستيفن كوفى” صاحب اعلى مبيعات على مستوى العالم بعض الاجزاء من كتاب العادة الثامنة الناس غير منطقيين و لا تهمهم إلا مصلحتهم ، أحِبهم على أية حال إذا فعلت الخير سيتهمك الناس بأن لك دوافع أنانية خفية ، افعل الخير على أية حال إذا حققت النجاح سوف تكسب أصدقاء مزيفين و أعداء حقيقين ، انجح على أية حال الخير الذي تفعله اليوم سوف ينسى غداً ، افعل الخير على أية حال إن الصدق و الصراحة يجعلانك عرضة للانتقاد ، كن صادقاً وصريحاً على أية حال إن أعظم الرجال و النساء الذي يحملون أعظم الأفكار يمكن أن يوقفهم أصغر الرجال و النساء الذي يملكون أصغر العقول ، احمل أفكاراً عظيمة على أية حال الناس يحبون المستضعفين لكنهم يتبعون المستكبرين ، جاهد من أجل المستضعفين على أية حال ما تنفق سنوات في بنائه قد ينهار بين عشية و ضحاها ، ابن على أية حال الناس في أمس الحاجة إلى المساعدة لكنهم قد يهاجمونك إذا ساعدتهم ،ساعدهم على أية حال.

العادة الثامنة

-3 قوة العادات...

هذا الكتاب يوضح الجانب المدهش من الإكتشافات العلمية التي تشرح سبب وجود العادات، وكيف يمكن تغييرها، ويحتوي الكتاب - في جوهره - على نقاش ممثير: يتمثل سر الإنتظام في ممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، وتربية أطفال رائعين، والوصول إلى مستوى أعلى من الإنتاج، وبناء شركات ثورية وحركات اجتماعية، وتحقيق النجاح في فهم كيفية عمل العادات، إن العادات ليست قدرًا محتومًا، وكما يظهر "تشارلز دويج" يمكننا تغيير أعمالنا، ومجتمعاتنا، وحياتنا عن طريق الاستفادة من هذا العلم الجديد.

قوة العادات

-4فكر وازدد ثراء...

كتاب "فكر وازدد ثراء" أو "فكر تصبح غنيا" في جميع أنحاء العالم، هناك الآلاف من الرجال والنساء الذين أصبحو ناجحين اليوم بفضل إقتناءهم لنسخة من كتاب فكر تصبح غنيا لنابليون هيل، من دون شك، كان هذا كتاب واحد من أكثر الكتب التى له تأثير على الحياة والإنجازات وحظوظ الناس أكثر من أي عمل آخر من نوعه. ساعد هذا الكتاب الرائع الكثيرين على تحقيق أهدافهم ، بمجرد وصولك لقراءة الصفحة الأخيرة من الكتاب وقبل أن تضع الكتاب على الطاولة ستتحول إلى رجل مختلف، وهو رجل حائز على المعرفة الفريدة التي من شأنها تمكينه من تحويل الأحلام إلى واقع، والأفكار إلى أشياء ملموسة، هو الذي كان أحد الركاب وهو الآن فجأة أصبح قبطان سفينة حياته .

فكر و ازدد ثراء

و يمكنك الأستماع إلى الكثير من الكتب الصوتية من خلال هذا الرابط

 

كتب صوتية  

 

 

 


كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.