American English File

اليوم سنتحدث عن كتب تعليمية بطريقة ممتعة وجديدة وهي سلسلة  American English File- second edition (ملف اللغة الإنجليزية الأمريكية - الإصدار الثاني) والصادرة عن مطبعة جامعة أوكسفورد، من تأليف كلايف أوكسيندين وكريستينا لاثام-كوينيج، حيث تبني سلسلة المهارات المتكاملة هذه والمكونة من ستة مستويات ثقة في التحدث والتواصل من خلال ممارسة القواعد والمفردات والنطق في كل درس.

سلسلة American English File (ملف اللغة الإنجليزية الأميريكية) هي سلسلة لتعلّم اللغة الإنجليزية الأمريكية من أربع مهارات (القراءة والكتابة والاستماع والتحدث) مع منهجية تواصلية ومنهج نطق قوي وهي مصممة لجعل الطلاب يتحدثون ويتجاوزون كل عوائق التعلم. هذه السلسلة ممتازة لتدريس اللغة الإنجليزية ولتعلّمها.

 تحوي السلسلة نصوصًا مثيرة للإهتمام وموضوعات تساعد على التواصل في الفصل، كما تركز على علم الصوتيات وهو شيء نادر في كتب تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، هذه السلسلة تساعد على تعلم النطق الصحيح بسهولة والطريقة التي يتم بها تقديم الأبجدية الصوتية تُعدّهم للبحث عن نطق الكلمات الجديدة في القاموس عندما لا يكونون في الفصل. وتأتي هذه الكتب مع مجموعة واسعة من المواد الرقمية الجديدة اوالفعالة، بما في ذلك جميع الأفلام الوثائقية الجديدة.

تتكون السلسلة من 6 كتب، كتاب للبداية ثم كتاب لكل مستوى من المستويات اللغوية التالية:  (A1- A2- B1 - B2 -C1)

يقوم الإصدار الثاني من ملف اللغة الإنجليزية الأمريكية على المنهجية الشائعة التي طورها المؤلفان الشهيران عالميًا كريستينا لاثام-كوينيج وكلايف أوكسيندين والمتثل في: اللغة + الدافع = الفرصة.

بإستخدام قواعد اللغة والمفردات والتركيز على ممارسة النطق الصحيح  في كل درس يتمكن المتعلمون من تكوين أساس متين للتحدث الناجح.

 يوفر كل مستوى مجموعة متنوعة من الموضوعات الجديدة للمناقشة، تم تحديد القواعد والمفردات والنطق التي يتم تدريسها في كل درس بشكل واضح، في نهاية كل ملف فردي، يوجد قسم عملي باللغة الإنجليزية، وفي نهاية كل ملف ذي أنشطة رقمية، يوجد مراجعة وفحص، ويدعم كل كتاب المتعلمين من قبل مجموعة متنوعة من المواد الإضافية والممارسات الإضافية.

تتميز الكتب بالتصميم العصري النابض بالحياة مع وفرة الصور الفوتوغرافية وعدد أقل من الرسوم التوضيحية مما يمنح السلسلة طابعًا أكبر للمتعلمين البالغين، ولتسهيل العثور على المواد الإضافية في الجزء الخلفي من الكتاب، يتم ترميز المراجع بالألوان في الدروس، كما يتم توضيح أهداف قواعد اللغة والمفردات والنطق قبل كل درس، ويتم التركيز على قواعد اللغة والمفردات والنطق في كل درس، مما يوفر أساسًا قويًا للتحدث الواثق، وتساعد أنشطة القواعد المركزة بعناية المتعلمين على التعبير عن آرائهم، أما تمارين المفردات فهي مرتبطة مباشرة بحياة الطلاب وذلك لتحفيز التعلم، ويعمل بنك المفردات الجذاب على تعزيز المعرفة، وكما ذكرنا فإن السلسلة تركز على النطق لدرجة جعله  جزءًا لا يتجزأ من كل درس في ملف اللغة الإنجليزية الأمريكية حتى يتعلم الطلاب كيفية التواصل بفعالية تامّة، مع بنك الصوتيات، يكون للطلاب أيضًا مخطط نطق كامل تحت تصرفهم، وفي كل درس، ستجد أيضًا نصوصًا جذابة للقراءة نظرًا لأن الموضوعات تتعلق بحياة المتعلمين، وغالبًا ما تكون مفاجئة ومثيرة للإهتمام، مما سيُلهم المتعلمين للقراءة.

أنشطة التحدث الجذابة ستجعل الجميع يتواصل باللغة الإنجليزية، حيث تدمج الكتابة في الدروس مع الإشارة إلى قسم الكتابة في الجزء الخلفي من كتاب الطالب، خلال التعلّم، ستلاحظ أيضًا أن النصائح المفيدة تشرح نقاط اللغة الصعبة مما يسمح للطلاب بالتغلب على الصعوبات.

كما توفر المجموعة الجديدة من الموارد الرقمية المصاحبة للكتب المزيد من الخيارات والمرونة، إذ يمكن للطلاب التعلم في الفصل أو أثناء التنقل باستخدام التدريب عبر الإنترنت. الممارسة على الإنترنت تعزز استقلال المتعلم، يمكن للطلاب الانتقال عبر الإنترنت لممارسة مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث من خلال الأنشطة التفاعلية والمحفزة.

ويعتمد الإصدار الثاني من ملف اللغة الإنجليزية الأمريكية على المنهجية الشائعة للطبعة الأولى مع مواد تجعل المتعلمين يتواصلون بشكل أفضل وبهذا يكون الإصدار الثاني أكثر ملاءمة للطلاب والمعلمين مع تصميم محدث ومحتوى جديد بنسبة 75٪ لتحسين المظهر البصري والمواضيع التي تشجع الطلاب وتحفزهم.

 يتم استثمار المحتوى في دروس حيوية قابلة للتحقيق، باستخدام الفكاهة والخيال لتشجيع المتعلمين على التواصل والاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية، تدعم القواعد النحوية والمفردات الأساسية والنطق  باستخدام المهارات الأربع ويبني تدريجياً ثقة الطلاب وأدائهم في اللغة الإنجليزية.

يوفر كتاب المعلم  أفكار إضافية وأكثر من 60 نشاطًا مختلفا يوفّر لكل مستوى دعمًا إضافيًا للمعلمين.

كما يتضمن قرصًا مضغوطًا تفاعليًا وقرصًا صوتيًا مضغوطًا  مع مقتطفات من الفيديوهات والأنشطة  واختبارات قواعد اللغة التفاعلية و المفردات ومخططات النطق وغير ذلك من المواد الصوتية.

تقوم أقسام اللغة الإنجليزية العملية، في نهاية كل ملف فردي، بإعداد الطلاب لمواقف واقعية، ومع وجود أساس قوي للغة والعديد من فرص التحدث، فليس من المفاجئ أن الإصدار الثاني من ملف اللغة الإنجليزية الأمريكية إصدار فعّال وساعد على تعلّم اللغة وتطويرها لدى المتحدثين بشكل كبير.

 


تعلّم اللغة الإنجليزية ، American English File