الجوائز الأدبية

يتطلع عدد كبير من الأدباء والكتاب، المشاركة من خلال أعمالهم، بالمسابقات والجوائز الأدبية، سواء المحلية أو الإقليمية، والتي تضفي طابعًا خاصًا على العمل الأدبي، وتثقل من الرصيد الأدبي للكاتب، و نتناول في هذا الموضوع معلومات مبسطة عن أبرز 10 جوايز أدبية على مستوى العالم العربي:

1-     الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر)

أُطلقت الجائزة في إبريل 2007، في أبو ظبي، لتحاكي الجائزة العالمية “مان بوكر”، وتهدف إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر وخاصًة الرواية، وتُدار الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة “بوكر” في لندن، وبدعم من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة.
يتم فتح باب الترشح للجائزة، في الفترة من 1 إبريل، حتى 30 يونيو، وتقوم لجنة التحكيم باختيار وتصفية الأعمال إلى قائمة طويلة مكونة من 16 رواية، ثم القائمة القصيرة المكونة من 6 أعمال، يحصل كل صاحب رواية من الروايات الـ6 على 10 آلاف دولار، ويحصل صاحب أفضل رواية على 50 ألف دولار، كما يتم ترجمة روايته إلى لغات رئيسية أخرى.

2-      جائزة “كتارا” للرواية العربية

جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في بداية عام 2014، وتهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيًا وعالميًا، وتنقسم الجائزة إلى عدة فئات ( الروايات المنشورة – الروايات غير المنشورة – روايات الفتيان غير المنشورة – الدراسات البحثية والنقدية للرواية)، وتقوم لجان التحكيم المختصة بفرز واختيار أفضل 5 أعمال بكل فئة، ويتم الإعلان عنها بمهرجان سنوي تقيمه مؤسسة “كتارا".

3-     جائزة الشيخ زايد للكتاب

هي جائزة أدبية إماراتية، تقدم سنويًا منذ عام 2007، سُميت بهذا الاسم نسبًة للراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات السابق، وتُقدم الجائزة للمبدعين العرب في 9 مجالات أدبية منها (الأدب بشتى فروعه – الترجمة – الدراسات النقدية – المؤلف الشاب – شخصية العام الثقافية).
يبلغ إجمالي قيمة الجائزة 7 ملايين درهم، حيث يُمنح الفائز بكل فرع 750 ألف درهم، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية وشهادة تقدير، في حين تبلغ القيمة المادية لجائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم.

4-     جائزة نجيب محفوظ للأدب

أنشأها قسم النشر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996، وتُمنح لأفضل رواية حديثة بالوطن العربي لم يتم ترجمتها من قبل، وذلك في حفل يُقام في 11 ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الموافق لميلاد الأديب الراحل نجيب محفوظ، وتبلغ قيمة الجائزة 1000 دولار،بالإضافة إلى ميدالية فضية وترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية ونشرها.

يتم فتح باب الترشح للجائزة، في يناير حتى ١٥ فبراير من كل عام، بحيث يقوم كل كاتب بإرسال 6 نسخ من العمل المقدم ونسخة من السيرة الذاتية للكاتب.

5-     جائزة الشارقة للإبداع العربي

جائزة أدبية إماراتية، تُقدم للمبدعين العرب في 6 مجالات أدبية هي (القصة القصيرة – الشعر الفصيح – الرواية – النص المسرحي – أدب الطفل – النقد)، يحصل الفائز بالمركز الأول لكل فئة على 6 آلاف دولار، ويُمنح الفائز بالمركز الثاني 4 آلاف دولار، في حين يحصل الفائز بالمركز الثالث على 3 آلاف دولار.

6-     جائزة الشارقة للثقافة العربية – اليونسكو 

الجائزة تمنح تقديرًا لجهود شخصيات ثقافية أو مؤسسات أو جماعات تسهم بأعمالها الفكرية أو الفنية أو الترويجية في تنمية الثقافة العربية ونشرها في العالم، حيث تهدف الجائزة إلى مكافأة جهود شخصية ثقافية من بلد عربي وشخصية ثقافية من بلد غير عربي، يكونان قد أسهما من خلال أعمالهما الفنية أو الفكرية في تنمية الثقافة العربية ونشرها للعالم.

يقوم سنويًا المديرالعام لمنظمة اليونسكو، باختيار الفائزين الذين تم ترشيحهم من قبل لجنة التحكيم، وتُقدر قيمة الجائزة 60000 دولار، تُمنح مناصفًة بين الفائز من بلد عربي والفائز من دولة أجنبية.

7-     جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

اُطلقت الجائزة في فبراير 2010، متزامنة مع الذكرى السنوية الأولى لوفاة الأديب السوداني الراحل، الطيب صالح، وتشمل الجائزة ثلاثة مجالات هي، الرواية والقصة القصيرة ومجال ثالث من مجالات الإبداع الكتابي يختاره مجلس الأمناء سنوياً.
المسابقة متاحة لكل الجنسيات، بشرط أن يقدم العمل باللغة العربية، وتم رصد مبلغ حاول 200 ألف دولار للجائزة وفعالياتها، بحيث يحصل صاحب المركز الأول بكل فرع على 10000 دولار، والمركز الثاني 8000 دولار، أما الفائز بالمركز الثالث فيحصل على 6000 دولار.

8-    جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والأدب

جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دوريًا كل عامين؛ بحيث تكون تقديرية في عام، يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب إخوانهم العرب، وفي عام آخر للعُمانيين فقط. وتتكون الجائزة من 3 فروع هي الثقافة والفنون والأدب، بحيث تحدد لجنة التحكيم مجالات كل فرع، وتبلغ الجائزة التقديرية 300 ألف ريال، مقسمة على الأفرع الثلاثة.

9-     جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

جائزة متخصصة في مجال الشعر، أُطلقت عام 1990، وتُمنح كل عامين، وتنقسم إلى 4 جوائز وهي: جائزة أفضل قصيدة وقيمتها 10 آلاف دولار، وجائزة أفضل ديوان شعري وقيمتها 20 ألف دولار، وجائزة الإبداع في نقد الشعر وقيمتها 40 ألف دولار، أما الجائزة التكريمية للإبداع الشعري فقيمتها 50 ألف دولار، وهي جائزة لا تخضع للجنة تحكيم.

10- جائزة جامعة “فيلادلفيا” لأحسن كتاب مؤلف

هي جائزة تقدمها جامعة “فيلادلفيا” بالأردن، للأعمال الأدبية والكتب العلمية، وفقًا للمجالات التي تحددها سنويًا، والتي من شأنها تطوير المعرفة لدى المجتمعات، ويتم فتح باب القبول بدًأ من أول يناير حتى 31 ديسمبر من كل عام.

الجوائز الأدبية أهم 10 جوائز أدبية جوائز أدبية عربية