تعرف على معدلات الذكاء لأكثر 10 أشخاص ذوي مستوى ذكاء عالي

تعد صفة الذكاء هي الصفة الإنسانية الأسمى، وهو رأس المال الذي قامت به الكثير من الحضارات، وبالرغم من وجود صفات أخرى تميز بها بنو البشر بعضهم عن بعض، إلا أن معدل الذكاء المرتفع يظل هو الأكثر فائدة وإبهاراً.

ولفترة طويلة جداً وحتى اللحظة لا زالت هناك إشكالة حول مسألة اكتساب هذه الصفة فهل الذكاء يقتصر فقط على الذين ورثوا صفات الذكاء الجينية من آبائهم وأجدادهم، أم أنه كالبذرة التي يمكن زراعتها في أي شخص ومع الاهتمام يمكن لها أن تتطور ويصبح صاحبها من ذوي معدلات الذكاء المرتفع؟!

أياً كانت الإجابة، فإننا جميعاً نتفق على أن كلا الأمرين هو واقع، وأن الكثير اكتسبوا الذكاء بشكل حديث وعملي، اضافة الى وراثة ذلك عن آبائهم وأجدادهم، وهنا نستعرض 10 معدلات ذكاء تعد الأعلى على مستوى التاريخ.

المرتبة الأولى: ويليام جيمس سيديز


لا يمكن معرفة معدل الذكاء الفعلي لويليام ، لأنه لم يخضع للإختبار، مع ذلك فإن إنجازاته شهدت له بأنه الأكثر عبقرية في التاريخ. التحق ويليام بجامعة هارفارد في سن الحادية عشرة ليدرس الرياضيات، فضلاً عن أنه كان ملماً بأكثر من 40 لغة، ولما تم تعيينه مدرساً في الجامعة عانى ويليام كثيراً ذلك لعدم قدرة الطلاب على التأقلم مع أستاذ يصغرهم سناً وبسنوات، ولم يمنعهم ذكاؤه من إعتباره صبياً. جدير بالذكر أن ويليام شارك ببعض الحركات الاشتراكية الشيء الذي جعل والديه يضعونه في مصحة لفترة كمحاولة لتعديل فكره السياسي، وبعد خروجه عاش حياة هادئة وعادية جداً، مات ويليام في عمر السادسة والأربعين.

المرتبة الثانية: يرينس تاو


حصل يرينس تاو على معدل ذكاء 225- 230، من هو يرينس تاو؟! تاو عالم رياضيات أسترالي يعتبر أعجوبة منذ الصغر، فهو متخصص في التحليل الإئتلافي وفي عام 2006 حصل تاو على ميدالية المجالات، وهي ميدالية تقدم للأكثر تميزاً من الشباب في علم الرياضيات، يعمل حالياً تاو كأستاذ في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

المرتبة الثالثة: كريستوفر هيراتا


كريستوفر هو معجزة عبقرية أخرى بمعدل ذكاء 225، حصل هيراتا في أولمبياد الفيزياء الدولي في عام 1996 على الميدالية الذهبية حين كان عمره 13 فقط، على إثر ذلك إلتحق بمعهد كاليفورنيا للتقنية في عمر الرابعة عشر عاماً، وفي عمر الثانية والعشرين حصل كريستوفر على شهادة الدكتوراة. فيما بعد عاد إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا للعمل به ولا زال يعمل به حتى الآن.

المرتبة الرابعة: كيم أونغ يونغ


احتل المرتبة الرابعة بمعدل ذكاء 210، كيم أونغ يونغ كوري الجنسية، وهو مهندس مدني، حينما كان كيم يبلغ من العمر ستة أشهر بدأ لأول مرة في التحدث والنطق، وعندما كان في كان في سن الثالثة أصبح قادرا على قراءة اللغة الإنجليزية، الكورية، اليابانية والألمانية.
سافر إلى الولايات المتحدة بعد أن اشتهر بذكائه، فأكمل دراسته فيها وعمل بعد ذلك لصالح وكالة ناسا لمدة تجاوزت العقد من الزمن، وسرعان ما قرر أن يعود إلى كوريا الجنوبية مرة أخرى والعمل فيها كمدرس، المدهش في الأمر أنه وبالرغم من كل قدراته الفائقة إلا أنه فضل إختيار الحياة العادية ليعيشها مثله مثل أي شخص من ذوي الذكاء العادي.

المرتبه الخامسة: جاري كاسباروف


جاري كاسباروف هو أعظم لاعبي الشطرنج على مر الزمن، اكتسب جاري الشهرة من خلال طريقين الأول تلك المباريات التي خاضها ضد أكثر الحواسيب ذكاءاً والثاني هو نشاطه السياسي ضد الرئيس الروسي بوتين، تقاعد كاسباروف مؤخراً من رياضة الشطرنج، الا أنه يعمل الان كمتطوع في مجلس منظمة حقوق الإنسان بلغ معدل ذكاء كاسباروف 194.

المرتبه السادسة: ماريلين سافانت


ولدت ماريلين سافانت في عام 1946م، هي التي حققت أعلى معدل في ثمانينات القرن الماضي،مما أهلّها لدخول موسوعة جينس تحت هذه الخانة، فيما بعد فضلت ماريلين العمل على الكتابة في مجال الاستشارات تحت عنوان ” اسألوا ماريلين” ،ما جعل الكثير من الناس يحرصون على مراسلتها وأخذ النصيحة منها، ومن المدهش أن مارلين لا زالت تكتب تحت هذا العنوان حتى يومنا هذا.

المرتبة السابعة: ليوناردو دافنشي


كان من الصعب قياس معدل ذكاء دافنشي بشكل دقيق ذلك لأنه لم يخضع لإختبار قياس معدل الذكاء، مع ذلك قاموا متخصصين وبشكل رجعي بقياس المعدل تقديرياً وقيموه على أنه يتراوح بين 180-190. وإذا فكرنا في انجازاته، فإن هذا المعدل منطقي جداَ، فقد كان أول وأشهر علامة متعدد الثقافات، فضلاً عن أنه كان متخصصاً في عدة مجالات الرسم والنحت والهندسة والرياضيات والموسيقى، كما أنه كان كاتباً مبدعاً بشكل مثير للإعجاب.

المرتبة الثامنة: جوديت بولغار


حازت جوديت على نسبة ذكاء بمعدل 170، تكاد تكون هي أعظم لاعبات الشطرنج على الإطلاق، يعزى ذلك في كونها أول امرأة تستطيع هزيمة جاري كاسباروف أفضل لاعب شطرنج عالمياً، ولا تزال بولغار حتى يومنا هذا تحترف رياضة الشطرنج.

المرتبة التاسعة: ألبرت آينشتاين


هو أشهر علماء الفيزياء النظرية، تماماً كما تم قياس معدل ذكاء دافنشي بشكل تقريبي تم قياس معدل إينشتاين فقد قدره المتخصصين بأنه ما بين 160-190. ومن أشهر الأشياء التي قام بها، هو اكتشافه للنظرية النسبية، وقد ساهم في تطوير الانقسام النووي أيضاُ.

المرتبة العاشرة: ستيفن هوكينج


حاز ستيفن هوكينج على معدل ذكاء 160، ستيفن عالم إنجليزي متخصص في الفيزياء النظرية الى حين قام بثورة في الفيزياء النظرية بعد تأليف كتاب "التاريخ الموجز للزمان" فقد عرض فيه كل اكتشافاته الكونية ببساطة وإتقان، تتضمن الكتاب مواضيعاً كثيرة منها تطوير لنظرية الانفجار العظيم.