عرّاب الأدب الروسي

نيقولاي فاسيليفتش غوغول روائي وكاتب روسي ولد في عام 1809، يعتبر أحد الشخصيات البارزة ومؤسس المدرسة الواقعية الروسية في الأدب، ولد غوغول في أوكرانيا حيث تأثرت أعماله الأولى بالحياة والفلكلور الأوكراني.

في وقت مبكر من حياته الأدبية برع غوغول في كتابة القصص القصيرة، التي نالت إعجاب الدائرة الروسية الأدبية بما في ذلك الكسندر بوشكين “شاعر وكاتب مسرحي روسي من العصر الرومانسي بين سنة 1800 إلى 1840، يعتبره الكثيرون أعظم شاعر روسي، ومؤسس الأدب الروسي الحديث”.

بعد أن استطاع غوغول اكتساب الشهرة والسمعة الحسنة، بدأ العمل على كتابة العديد من المسرحيات التي أراد فيها انتقاد الفساد السياسي الروسي، لكنه قام بإهمال محاولته الأولى في كتابة مسرحية ساخرة عن البيروقراطية الإمبريالية خوفاً من الرقابة على المطبوعات.

يمتلك غوغول العديد من المؤلفات التي تعتبر من الأدب الخالد، حيث في هذا المقال سوف نتعرف على خمس مؤلفات من أهم وأبرز أعمال هذا الكاتب العظيم.

المعطف (1842)

قصة قصيرة ذات صفحات قليلة، إلاّ أنها تعتبر أهم ما كتب غوغول. تسرد القصة حياة وموت عضو المجلس الفخري “Akaky Akakievich” الرجل الفقير، وهو كاتب وناسخ في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، حيث لا يظهر أي شخص له الاحترام على الرغم من تفانيه في عمله.

يرتدي ’’Akaky‘‘ معطف رث وغالبًا ما يكون موضع سخرية لزملائه في العمل، وهذا من ضمن الأمور الأسوأ التي من الممكن أن تحدث لأي إنسان، والتي تجعله يتمنى أن تبتلعه الأرض حيًا، مما يدفعه لترميم معطفه القديم حيث يأخذ المعطف للخياط ’’Petrovich‘‘ من أجل تجديده، ولكن يخبره الخياط بأنّ معطفه لا يمكن إصلاحه ويجب عليه شراء معطف جديد.

تكلفة معطف جديد أغلى من راتب ’’Akaky‘‘ الضئيل، مما دفعه لإجبار نفسه على العيش ضمن ميزانية ضيقة من أجل توفير المال لشراء المعطف، لاحقًا، يتم إضافة مكافأة كبيرة غير متوقعة لراتبه، حيث ينقذه هذا الأمر ويحصل على المال الكافي لشراء معطف جديد، وهنا سوف أتركك عزيزي القارئ من أجل قراءة باقي القصة وماذا سوف يحدث لبطلها بعد شرائه المعطف.

’’اختفى وغاب ذلك المخلوق الذي لم يكن له من يحميه، والذي لم يكن عزيزاً على أحد، ولا شيقاً بالنسبة لأحد..‘‘

الأنفس الميتة (1942)

ربما عند قراءتك لعنوان الرواية سوف تظن بأنّها رواية سوداوية، مظلمة، تبعث على الاكتئاب، ولكن على العكس من هذا تمامًا، قراءتك لهذه الرواية ستجلب لك الكثير من الارتياح النفسي العميق، فهي رواية مسلية وساخرة سياسية وفكرية، تحفة فنية حقيقية كتبت بواسطة أيادي غوغول المذهلة، كما هو حال باقي أعماله.

’’لا يمكنك تخيل كيف أصبح العالم أكثر غباء في الوقت الحاضر‘‘

تسرد الرواية قصة رجل مبهم وغامض من الطبقة الوسطى يدعى ’’Chichikov‘‘، يحاول بناء هيبة خاصة به عن طريق إبهار موظفي الدولة في روسيا في ذلك الوقت، يحاول بطل الرواية بناء علاقات صداقة مع أهالي البلدة من أجل تنفيذ خطته الغريبة وهي بيع ’’النفوس الميتة‘‘.

’’لا تحافظ على المال، بل حافظ على صحبة الأشخاص الطيبين‘‘

مسرحية المفتش العام (1836)

لم تفقد هذه المسرحية شعبيتها في روسيا إلى الآن، وهذا ليس بالأمر الغريب على الإطلاق؛ لما تحتويه من معنى عميق و رسالة قوية وصارمة، تعتبر مسرحية ساخرة كما هو أسلوب غوغول في معالجة مواضيعه.

تصور أحداث المسرحية مجموعة من المسؤولين الفاسدين مع رئيس البلدية في بلدة صغيرة بروسيا، وردة فعلهم وذعرهم بخصوص قدوم مفتش مجهول الهوية إلى بلدتهم للتحقيق معهم، بعد أن وصلت أخبار جرائمهم وأثمهم الكبير عن طريق شخص مشبوه وصل قبل أسبوعين لمدينتهم من سانت بطرسبرغ، والذي يقيم في نزل.

الشخص المشبوه يدعى ’’Khlestakov‘‘، وهو موظف حكومي صاحب خيال جامح ظنوا أنّه هو المفتش المجهول، مما يدفع رئيس البلدية وأتباعه للتودد له وخدمته على مدار المسرحية، ’’Khlestakov‘‘ مستغلاً الموقف يدعي بأنّه هو المفتش للتحايل عليهم.

’’أصنع لي معروفاً، أرسل لي بعض المواضيع، هزلية أو لا، لكن حكاية روسية مثالية، يدي متشوقة لكتابة الكوميديا.. وسوف أقوم بالانتهاء من عمل كوميدي من خمسة فصول – أنا أعدك، أكثر تسلية من الجحيم، بحق الرب، أفعلها، ذهني ومعدتي جائعين كلاهما. ‘‘

الأنف (1836)

صنعت زوجة الحلاق ’’Ivan Yakovlevich‘‘ الخبز، وخلال وجبة الإفطار يقوم بقطع قطعة الخبز إلى نصفين فيجد في داخلها أنف أحد الأشخاص مما يصيبه بالرعب، يستطيع الحلاق تمييز ذلك الأنف فهو أنف الرائد ’’Kovalyov‘‘ أحد زبائنه المعتادين، تطلب منه زوجته التخلص من ذلك الأنف مما يدفعه لتغليفه بقطعة من القماش ومحاولة رميه في نهر نيفا.

يستيقظ الرائد ’’Kovalyov‘‘ ليجد أنّ أنفه قد اختفى، يغادر منزله للإبلاغ عن هذا الحادث إلى مدير الشرطة، وفي طريقه يرى أنفه وهو يرتدي زي مسؤول رفيع المستوى، حيث يتصرف أنفه وكأنّه إنسان حقيقي، تبدأ المطاردة من أجل أن تعود الأمور إلى نصابها حيث يرفض أنف الرائد أن يعود إلى مكانه.

تاراس بولبا (1835)

تصور الرواية حياة بطلها تاراس بولبا الذي يعتبر روح الجيش القوزاقي الذي لا يتزعزع، وأبنيه أندريه وأوستاب الذين يدرسان في أكاديمية كييف ثم يعودان إلى ديارهم حيث يأخذهم للمشاركة في الحرب ضد الأتراك، ’’تم تصوير الأتراك في هذه الرواية، بالإضافة إلى روايات روسية أخرى، كالهمج وغير الحضاريين مقارنة بسائر أوربا بسبب طبيعتهم البدوية‘‘، ثم تنتقل الحرب ضد بولندا بعد وصول أخبار بأنّ البولنديين يقومون بتدنيس الكنائس الأرثوذكسية.

و يمكنك تحميل جميع أعمال نيكولاي غوغل من خلال هذا الرابط: أعمال نيكولاي غوغل


كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.