من هو دونالد ترامب - Donald Trump؟

نبذة عن دونالد ترامب

ولد ترامب 14 حزيران 1946 في مستشفى جامايكا بنيويورك، وهو ابن ملّاك عقارات ثري، ارتاد كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا قبل أن يتولى مسؤولية أعمال عائلته.

بصفته رجل أعمال ذكي ومدير ذو كاريزما خاصة، قام ببناء وتجديد العديد من الفنادق والكازينوهات وأبراج المكاتب خلال مسيرته المهنية، فتراكمت قيمتها الصافية لتصل إلى المليارات.

وبغية توسيع آفاق طموحاته، دخل مجال السياسة الوطنية في أوائل العقد الأول من القرن الماضي، ووضع عينيه على المكتب الرئاسي. وكسياسي، كانت حياته المهنية مشوبة بمزاعم تتعلق بسوء السلوك الجنسي، كما أنه تلقى الكثير من الانتقادات بسبب نمط حياته الباهظة وتعليقاته المثيرة للجدل بشأن المهاجرين من الدول الإسلامية. على الرغم من الجدل الدائر حوله، فقد ترشح ترامب للانتخابات الرئاسية في عام 2016 باعتباره مرشحًا عن الحزب الجمهوري فهزم المرشح الديمقراطي هيلاري كلينتون في انتصار مفاجئ. دونالد ترامب هو أول شخص يتولى الرئاسة دون خدمة عسكرية أو حكومية سابقة، وبعمر السبعين يعد أيضًا أكبر شخص سنًا يتولى المنصب.

بدايات دونالد ترامب

ولد في مدينة نيويورك، والده فريدريك ترامب وزوجته ماري ماكلويد. وهو واحد من خمسة أطفال.

تلقى تعليمه الأولي في مدرسة كيو فورست، فورست هل، نيويورك. في سن الثالثة عشرة، أرسله والداه إلى الأكاديمية العسكرية في نيويورك (نيما) في شمال ولاية نيويورك حيث كان يؤدي أداء جيدًا، اجتماعيًا وأكاديميًا. فنشأ كنجم رياضي وزعيم للطلاب حتى تخرج في عام 1964.

ارتاد جامعة فوردهام لمدة عامين قبل انضمامه إلى كلية وارتون المالية في جامعة بنسلفانيا، حيث تخرج من كلية الاقتصاد في عام 1968.

إنجازات دونالد ترامب

انضم إلى شركة والده "Elizabeth Trump and Son" حينما كان لا يزال في الكلية. ارتكز عمله في البداية على الطبقة المتوسطة أسوة بوالده وذلك باستئجار المساكن في بروكلين وكوينز وستاتن آيلاند. واحدة من أول مشاريعه بينما كان لا يزال طالبًا في الكلية كانت إحياء المجمع السكني (Swifion village) وهو مجمع سكني في سينسيناتي، بولاية أوهايو، وتحويل 1200 وحدة سكنية، من نسبة سكنها 66 ٪ إلى 100 ٪ في غضون سنة. وعندما باعت مؤسسة ترامب المجمع السكني (سويفن فيلج) بمبلغ 12 مليون دولار، حصلت على أرباح بقيمة 6 ملايين دولار.

وفي عام 1971 نقل ترامب مقر إقامته إلى مانهاتن، حيث كان على قناعة بكثرة الفرص الاقتصادية في المدينة، وعلى وجه التحديد مشاريع بناء كبيرة في مانهاتن والتي من شأنها توفير فرص كبيرة لتحقيق أرباح عالية، وذلك باستخدام جاذبية التصميم المعماري، وكسب الاهتمام العام بها.

في عام 1985، قام بشراء عقار Mar-a-lago على شاطئ بالم، فلوريدا، وجدد فندق باربيزون و100 سينترال بارك ساوث.

في عام 1988، اشترى فندق بلازا في مدينة نيويورك.

في عام 1989، اشترى أسطولَا من طائرات بوينغ 727 لتشكيل شركة ترامب للنقل الجوي. لكن تحطم طائرة هليكوبتر قتل على أثره ثلاثة مدراء تنفيذيين لكازينو ترامب أدى إلى مشاكل كبيرة.

تركته بعض القرارات التجارية السيئة غير قادر على الوفاء بمستحقات قرض لكنه موّل بطريقة ما بناء كازينو ثالث خاص به، لكن سرعان ما دفعه الدين المتزايد إلى الإفلاس.

في عام 1990، استعاد مكانته المالية المستقرة السابقة وشهرته وافتتح كازينو ترامب تاج محل في أتلانتيك سيتي. وحصل بعد وقت قريب على موافقة لإنشاء السكك الحديدية على الجانب الغربي.

في عام 1996، حصل على ملكية منظمة ملكة جمال الكون التي رعت العديد من مسابقات الجمال الأخرى.

وفي 2003، أصبح صاحب حصة في شركة الإذاعة الوطنية (NBC) حيث أصبح المنتج التنفيذي ومضيف برنامج الواقع على NBC " The Apprentice" الذي حقق نجاحًا كبيرًا. بعد نجاحه، شارك في إنتاج عرض، " The Celebrity Apprentice " بمشاركة المنتج التلفزيوني البريطاني مارك بورنيت.

في 21 تشرين الأول 2004، أعلنت سلسلة ترامب للفنادق والكازينو والمنتجعات إعادة هيكلة ديونها مما أدى إلى تخفيض في الملكية الفردية من 56 في المئة إلى 27 في المئة. ومنذ ذلك الحين اضطر فندق ترامب بلازا لتقديم طلب حماية الفصل 11 لتجنب الإفلاس ووضع خطة للحماية بعد أن عجز عن دفع ديونها لتعود الشركة من الإفلاس باسم " Trump Entertainment Resorts Holdings".

كما قام بتسويق اسم ترامب على عدد كبير من المنتجات، بما في ذلك ‘Trump Financial’، ‘Trump Sales and Leasing’، ‘Trump Entrepreneur initiative’، ‘Trump Restaurants’، ‘Go TRUMP’، ‘Donald J. Trump signature collection’، الخ، كما تلقى 1.5 مليون دولار لكل عرض قدمه لمدة ساعة لصالح شركة " The Learning Annex ". كما أن لديه لعبة محاكاة للتجارة تسمى 'Donald Trump’s Real Estate Tycoon '.

كان لترامب طموحات سياسية أيضاً. ففي انتخابات عام 2000 أعرب عن رغبته بالترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية. وفي عامي 2004 و2008، وضع أمالاً بشأن الترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري، وخلال عام 2006، تولى منصب حاكم نيويورك كممثل للحزب.

في الفترة ما بين 2010-2012، زادت مشاركته في السياسة عندما أعلن علانية رغبته في الترشيح للرئاسة مرة أخرى. لكن ارتباطه بقضية بيرثر، وهي مجموعة تعتقد اعتقادًا راسخًا بأن باراك أوباما لم يولد في الولايات المتحدة، تسبب بالحط من سمعته السياسية. لكنه استمر في مواجهة أوباما في مختلف القضايا السياسية.

وفي كانون الثاني 2013، أظهر تأييده لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الانتخابات الإسرائيلية. وكان أيضا متحدثا بارزا في مؤتمر العمل السياسي المحافظ لعام 2013 (CPAC).

أعلن ترامب ترشيحه للرئاسة عن الحزب الجمهوري في يونيو 2015. بشخصيته الصارخة والحياة المهنة والتجارية الناجحة ووجود وسائل الدعم الإعلامي سرعان ما برز باعتباره المرشح الأول عن حزبه، وكان قد رشح رسميًا للرئاسة في المؤتمر الوطني الجمهوري 2016.

تلقت العديد من أساليبه الانتخابية الانتقادات، كما أنها ضمنت حصوله على تغطية إعلامية لم يسبق لها مثيل. اتهم بالكذب وزخرفة الحقائق خلال خطاباته الانتخابية وتلقى الكثير من ردود السلبية من الصحف الرئيسية مثل "بوليتيكو"، و "واشنطن بوست"، و "نيويورك تايمز"، و "لوس آنجلوس تايمز" واصفة تصريحاته بالكذب المحض.

وكانت حملته كمرشح للرئاسة تبنى موقفًا سياسيًا مؤيد للشعب فأيد بشكل كبير التعديل الثاني لاتّفاقية صندوق النقد الدولي. وكانت خطته الضريبية تدعو إلى خفض معدل الضريبة على الشركات إلى 15٪ والاستعاضة عن قانون الرعاية الصحية ("Obamacare") بخطة سوق حرة مختلفة قد جعلته يحظى بدعم من عدة أطراف.

غير أن حملة ترامب الانتخابية كانت محفوفة بكثير من الجدل. فظهرت عدة اتهامات بسوء سلوك جنسي ضده ووجهت إليه انتقادات من وسائل الإعلام لاستخدامه لغة مبتذلة وجنسية.

وعلى الرغم من منتقديه وكل الدعاية السلبية التي أحاطت به، ظهر فائزًا في الانتخابات العامة في 8 تشرين الثاني 2016 حيث هزم هيلاري كلينتون ليصبح رئيس الولايات المتحدة.

تولى دونالد ترامب منصب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية في 20 كانون الثاني 2017.

حياة دونالد ترامب الشخصية

في عام 1977، تزوج إيفانا زيلنيكوفا وحظي منها بثلاثة أطفال هم دونالد الابن، إيفانكا وإريك. ألغى الشريكان زواجهما في عام 1992 عندما اكتشفت إيفانا علاقة حب لترامب خارج إطار الزواج مع الممثلة الأمريكية مارلا مابلز. في عام 1993، تزوج مارلا مابلز وحظي بطفل واحد، تيفاني، قبل شهرين من زواجهما. وفي عام 1997، حدث طلاق صاخب وصل إلى نهائيته في حزيران 1999. ودفع مبلغ مليوني دولار لمابل. في 22 يناير 2005، تزوج ميلانيا كنوس بعد أن تقدم لها في العام السابق. رزقا بابن يدعى بارون ويليام ترامب.   أما من حيث ديانة دونالد ترامب ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية بروتستانتية

حقائق سريعة عن دونالد ترامب

دونالد ترامب رجل ممتنع عن المسكرات ولم يدخن السجائر أبدًا أو تعاطى المخدرات.
لديه وسواس نظافة ويكره مصافحة. وعندما يواجه مصافحة لا مفر منها فأن لديه تقنية مثيرة لتجنب الأمر، حيث أنه يسحب الشخص الآخر بقوة على مقربة من جسده.
عمل ذات مرة كمستشار مالي لمايك تايسون واستضاف مباراة تايسون ضد مايكل سبينكس في أتلانتيك سيتي.
على الرغم من أن ترامب كان رجل أعمال ناجح جدَا، لكنه قد أهدر بعض الفرص التجارية الكبرى. ففي عام 1988، أتيحت له الفرصة لشراء باتريوتس، فريق كرة قدم أمريكي محترف، لكنه رفض العرض على أنه ليس استثمارًا جيدًا. غير أن الفريق الآن يساوي أكثر من ملياري دولار.
هو المرشح الرئاسي الوحيد الذي لديه لعبة خاصة به واسمها ترامب: اللعبة.
لاعب غولف وعضو في نادي الجولف "وينجد فوت" في مامارونيك، نيويورك، ويلعب بانتظام في دورات أخرى يملكها ويديرها.
كان عضوًا نشطًا في حركة "بيرثر" التي تشكك في مسقط رأس الرئيس أوباما.
وجه ترامب الناقد الصريح والدائم لباراك أوباما له دعوة للعب الغولف في أي وقت على أي من ملاعب الغولف التي يملكها مع متسابق واحد-إذا أنهى أوباما ولايته في وقت مبكر.