نادي الخامسة صباحًا

يعتمد مفهوم نادي الخامسة صباحا على وتيرة صباحية ثورية تساعد على رفع مستوى إنتاجية الفرد وسلامة صحته إلى أقصى حد، وأهم ثلاث نقاط في هذا المفهوم هي:
 -
الهدوء الشديد لهذا الوقت المبكر يساعد العقل على أن يعمل بأفضل صورة.
 -
حتى تتم الاستفادة الكاملة من هذا المفهوم يجب أن ينام الإنسان سبعة ساعات كاملة.
 -
استخدام صيغة 20/ 20/ 20 للحصول على أقصى استفادة من الساعة الأولى للاستيقاظ.

 - الهدوء الشديد لهذا الوقت المبكر يساعد العقل على أن يعمل بأفضل قدراته

تشبه قدرتك الإدراكية بطارية الهاتف، فهي تبدأ بـ 100% ثم تستنفذ تدريجيا على مدار اليوم حتى تقوم بشحنها ثانية خلال ساعات النوم. واستيقاظك في الخامسة صباحا يضمن لك أن تقوم بنشاط مرتفع في مستواه، بدون أي تشتت، في عالم يتعرض فيه الإنسان للتشتيت والإلهاء الدائم
وفي الخامسة صباحاً، تكون قشرة الدماغ الأمامية التي تعالج الأمور بطريقة تحليلية غير نشطة ويعني هذا أنك لا تقوم بتحليل كل شيء، ويقل بالتالي القلق الناتج عن ذلك.
ويساعد زيادة الدوبامين التي تحدث مع شروق الشمس على دخول الإنسان في حالة من التدفق، تسمح للأداء العقلي بأن يكون في أفضل حالاته
وستفيدك حالة التدفق هذه في أن تكون أكثر تركيزاً وإنتاجية طوال ساعات اليوم

 - يجب أن ينام الإنسان سبعة ساعات كاملة
يصبح النوم أقل أولوية، عندما يحاول الإنسان الطموح شق طريقه في مواجهة ضغوط الحياة، ولكن إذا كنت تريد أن تعمل بكفاءة فيجب أن تعلم بأن النمو لا يحدث فقط في وقت النشاط بل يحدث أيضاً في وقت الراحة .. فنمو جسم لاعب كمال الأجسام لا يحدث فقط في وقت التمرين بل يحدث أكثر في وقت الراحة.. وهذا ينطبق على أي شخص يحاول القيام باي أداء عالي المستوى.

ويجب أن تتأكد من الحصول على الراحة التامة، حتى تستفيد أقصى استفادة من ساعات عملك.

ولكي تضمن ذلك:
توقف عن استخدام أية أجهزة عند الثامنة مساء..
فالضوء الأزرق المنبعث من الشاشات الرقمية هو المسؤول الرئيسي عن اضطراب النوم.. وبدلاً من ذلك عليك أن تقوم بأنشطة بديلة مثل:

أن تتحدث مع تحبهم، أو تتأمل، أو تقوم بالقراءة في كتاب ورقي تحبه، أو تقوم ببعض التمرينات الرياضية، أو تتجول في مكان هادئ.
ثم توجه إلى السرير في العاشرة مساء للاستيقاظ في الخامسة من صباح اليوم التالي.

 - استخدام صيغة 20/ 20/ 20 للحصول على أقصى استفادة من الساعة الأولى للاستيقاظ
عندما تستيقظ في الخامسة صباحا، ابتعد عن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو تصفح البريد الالكتروني، ويجب أن تقسم ساعتك الأولى إلى ثلاثة أقسام متساوية:

 20دقيقة للتمرينات الرياضية، و 20 دقيقة للتبصر والتأمل، و20 دقيقة للتطور والنمو..

20دقيقة للتمرينات
تساعد التمرينات الرياضية على وضوح التفكير، وتقليل هرمون الكورتيزول المسؤول عن زيادة التوتر، وزيادة هرمون الدوبامين وهرمون السيروتونين اللذان يساعدان على تحسين المزاج، وزيادة بروتين BDNF الذي يساعد على تجديد خلايا المخ ونمو الوصلات العصبية مما يحسن التفكير والقدرة على التعلم..

20دقيقة للتبصر والتأمل
قد يكون ذلك في صورة كتابة يوميات.. وقد تستخدم هذه اليوميات في متابعة مهامك وأهدافك والأحداث التي تهتم بها، ومتابعة عاداتك وحالتك النفسية وما شابه.. وقد يكون ذلك في صورة تأمل تتابع فيه التفكير في موضوع واحد من كافة جوانبه.. مثل فيلم سبق لك أن شاهدته أو كتاب قرأته، أو لقاء عقدته..

20دقيقة للتطور والنمو
عليك أن تتعلم شيئاً مفيداً يخص حياتك أو عملك، عن طريق أحد الفيديوهات التعليمية أو تصفح أحد الكتب أو أي بديل آخر تراه مناسباً..

وينبهنا الكتاب إلى أن تطور الإنسان لا يعود إلى موهبته الفطرية بل إلى استفادته الكاملة من الوقت في تطوير إمكانياته؛ويشرح لنا ضرورة التحرر من الإلهاء والتشتيت، والابتعاد عن إدمان التعامل مع العالم الرقمي؛ويؤكد على أهمية التراكم في متابعة تطوير المهارات، فعندما تقوم بتحسين أحد مهاراتك بنسبة 1% يوميا فسيمكنك تطويرها إلى 100% خلال مائة يوم، وإذا كانت ترغب في أن تكون في قمة الاحتراف في أحد المجالات فعليك أن تقوم بتخصيص عشرة آلاف ساعة من التدريب المدروس في هذا المجال، وسينتهي بك الأمر أن تكون في مستوى النخبة خلال خمس سنوات إذا ما قمت بتخصيص خمسة ساعات ونصف يوميا لهذا المجال الذي تهتم بأن تكون على قمة المحترفين فيه..

وفي النهاية، لا يجب أن يقتصر اهتمام المرء على تطوير إمكانياته وتوجهه العقلي فقط فهذا لا يمثل إلا أحد الجوانب المهمة لديه، ولكن عليه الاهتمام في الوقت نفسه تطوير إمكانياته وتوجهه الصحي والعاطفي والروحي.

 


كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.