نظرية الفستق

إنه ككاتب يدّعي أنه مصاب بمرض البيلومينيا.. هوس الكتب.. وأنه لا يتمنى أن يشفى منه بالتأكيد قد مرت عليه نظرية تأثير الفراشة ومفادها.. " أن رفرفة فراشة في البرازيل قد تسبب إعصار في تكساس " ولكن الكاتب حولها لنظرية محلية تحتوي على فستق وحوادث سيارات ومحاكم....

نظرية الفستق....

كتاب تنموي عبارة عن مقالات تعطي عدة أفكار لتغيير طرق التفكير.

من أكبر مشاكلنا هي نمط تفكيرنا و رؤيتنا للأمور وكيف ننشر طرق التفكير بين من حولنا ....

عندما نقول تفكير أول ما يتبادر إلى أذهاننا هي شخصية الفرد، الشخصية موضوع تداوله وناقشه الكثير من الفلاسفة والمفكرين، شخصية الإنسان أمر معقد لا يخضع لقوانين الفيزياء هي مزيج بين عوامل وراثية و تربوية و بيئية إضافة إلى الزمالة والدراسة ثم ننضج و نصبح مسؤولين على الإضافات التي سنملأ بها وعاء شخصيتنا مع كل المكتسبات السابقة .

الإضافات هي مربط الفرس لأن المكتسبات الوراثية والتربوية والبيئية و..... هي أمور فرضت علينا ولا يمكن التحكم فيها قبل النضوج لكن بعد النضوج التام نصبح مسؤولين على أنفسنا وتصرفاتنا و طرق تفكيرنا وحتى المكتسبات السابقة يمكننا التخلص منها أو تعديلها أو تنقيحها لأن ليس كل المكتسبات جيدة وليس كلها سيء حتى الوراثية منها حسب علماء الوراثة والبيولوجيا الصفات النفسية هي نتيجة تفاعلات وافرازات هرمونية و الهرمون هو نتيجة استنساخ وترجمة مورثات فمثلا لو نرفع نسبة هرمون الإدرينالين في جسم شخص عن طريق الحقن أو التحفيز سوف يصاب هذا الشخص بنوبة إثارة أو غضب غير مبررة من حيث الجانب النفسي والمورثات لا يمكن التحكم فيها وتغييرها لكن علماء النفس عارضوا هذه النقطة حيث رأوا العكس حيث أن الأزمات النفسية هي التي تؤثر على الجينات و الهرمونات لأنه أكدت بعض الدراسات البيولوجية والنفسية إصابة شخص بصدمة نفسية سواء فزع أو حزن ممكن تؤدي إلى داء السكري و نعلم أن سببه نقص أو عدم افراز هرمون الإنسولين وبالتالي هناك تأثير على المورثة المسؤولة عنه وهنا نجد أنفسنا اثبتنا عكس الحجة السابقة .

نحن هنا لا نحاول اثبات حجة على حجة أو دراسة الجانب النفسي والبيولوجي على الشخصية إنما مادام هناك علاقة عكسية بين الطرفين فيمكننا أن نتحكم في أحد الطرفين بالتأثير على طرف آخر ومنه يمكننا التحكم في مكتسباتنا الوراثية أو تغييرها بعد النضوج طبعًا لأن تغيير نمط تفكير ونمط معيشة تعودها عليه يحتاج الكثير من الوعي حتى نسبة الذكاء التي تعتبر وراثيا بشكل كبير يمكن تغييرها عن طريق التعلم والاجتهاد لن أقول يمكن الحصول على شخص عبقري ولكن يمكن رفع نسبة الذكاء كما يمكن زيادة الوعي بالقراءة والتعلم و البحث في قصص السابقين سواء القصص التي تتضمن قصص نجاح او فشل و أسباب كل منهما واكتساب بعض الأفكار .

نقطة أخرى بالنسبة للمكتسبات التربوية والبيئية تعتبر أصعب تغييرا من سابقتها لأن الوراثية خلال تغييرها أواجه نفسي فالخصم و أنا واحد ولكن في المكتسبات البيئية والتربوية أنا أواجه المجتمع .

كلنا لدينا بعض التحفظات حول ما هو سائد في مجتمعاتنا ولكن لا نتجرأ أبدا على عدم التطبيق أو المعارضة بل نحاول كسب ود المجتمع أو على الأقل السكوت على مضض.

هنا لا نقول يجب علينا المواجهة أو التمرد طبعًا سوف ندخل في معركة خاسرة ولكن لسنا ملزمين بتنفيذ ما لا يقنعنا وليس كل ماهو سائد في المجتمع صحيح فمثلًا ساد لفترة طويلة ضمن المجتمعات القديمة عدم تدريس البنات في كل المجتمعات ثم كسرت هذه القاعدة تدريجيًا و صحيح أول من كسروها تعرضوا للكثير من المشاكل .

لكن نحن في عصر كسرت فيه كل القواعد وإن كسرنا بعض المفاهيم الخاطئة السائدة لن يحدث لنا ما حدث لسابقينا إنما سوف نتعرض لبعض الألسنة لفترة ثم كل شيء سوف ينسى مع الوقت .

الهدف هنا ليس التمرد وإنما محاولة تغيير بعض المفاهيم السائدة التي تتعارض مع المنطق والدين فكثير من العيب يتعارض ولا علاقة له بالدين اكتسبناه من مجتمعاتنا فقط .

من بين الطرق التي يمكننا كسر بها العادات غير المنطقية والمغالطات التي نشأنا عليها و الطرق التي نغير بها النمط الوراثي الذي خلقنا به هي التربية للجيل القادم فأطفالنا هم صفحات بيضاء يمكننا أن ننشأهم بطريقة صحيحة أو شبه صحيحة لأنه كل شيء نسبي وماهو صحيح اليوم يمكن أن يتغير غدا ولكن يمكن ان نغير عيوب جيلنا ولا نكرر اخطاءنا بهم فمثلًا ان كنا نتميز بنسبة ذكاء منخفضة أو طبيعة عصبية نستطيع ان نرفع نسبة الذكاء عند الأطفال بتوفير قصص ملهمة ومعبرة ولها هدف مع جعل الأطفال يقصوها لنا بطريقتهم الخاصة لنرى إلى أي نسبة وصلت اليهم الفكرة كما يمكن توفير ألعاب التركيز والذكاء والتركيب والتفكيك لهم اما بالنسبة للعصبية محاولة اعطاءهم مهام تحتاج صبر وهدوء.

 أما بالنسبة للإلتزام و تحمل المسؤولية يمكن لنا كتابة نصائح وقوانين خاصة بالبيت سواء كانت تحتوي نصائح معاملاتية أو مهام بيتية على أوراق وتعليقها في البيت مع محاولة التزام كل فرد بها.

و بالنسبة للإلتزام الديني يمكن انتهاج مبدأ القصة والحوار و القدوة وحتى كتابة الأذكار على أبواب الغرف لتكون على مرمى البصر.

الكتاب فيه عدة أفكار رائعة جدًا و تحتاج منا وقفة لإعادة التفكير في كل ما هو حولنا ...

أنه مجموعة مقالات جمعت في كتاب... " كتاب سيغير طريقة تفكيرك وحكمك على الأشياء ".

 

تحميل كتاب نظرية الفستق pdf


نظرية الفستق، فهد عامر الأحمدي