تعلم الانكليزية دون دورات تعلّم اللغات

أولاً: مواقع التعليم الالكترونية

أصبح الحصول على الموارد من أجل تعلم الانكليزية يسيراً للغاية بعد انتشار الانترنت. لكنّ وجود الكثير من المواقع يجعل الاختيار صعباً جداً. مع هذا، تبرز بعض المواقع كأسماء موثوقة يمكنك الاعتماد عليها، أُورد اثنين منها هنا..

موقع البي بي سي من أجل تعلم الانكليزية

يقدّم الموقع الكثير من الفقرات الشيّقة لتعليم اللغة بطرقٍ عصرية مبتكرة، منها فقرة 6 minutes English التي تحتوي على تسجيلات صوتية منوّعة يناقش كلّ منها موضوعاً معيناً لمدّة 6 دقائق، وتكون مرفقةً بنسخة مكتوبةٍ من النصّ المسجّل وبشرح المفردات الجديدة فيه.

وفقرة Words in the News الأسبوعية التي تقدّم لك تقريراً إخبارياً في مقطع فيديو تتعلّم من خلاله خمس كلمات أو عبارات مفيدة يمكنك استخدامها في حديثك اليومي. هناك أيضاً فقرة The English We Speak التي تتعرّف من خلالها على آخر الكلمات والعبارات الانجليزية المستخدمة في أقل من 3 دقائق. وأخيراً فقرة Pronunciation التي تعلّمك طريقة النطق الصحيح للكلمات من خلال الفيديو.


موقع المجلس الثقافي البريطاني من أجل تعليم الانجليزية

ويحتوي على الأقسام التالية..

قسم الاستماع والمشاهدة Listen and Watch: الذي يضمّ ملفات صوتية مناسبة للمبتدئين Elementary Podcasts أو للمستوى المتوسط والمتقدّم كما في فقرة المجلّة Magazine والتي تضمّ مجموعة من المقالات المنتقاة المسجّلة صوتياً والتي تغطّي نطاقاً واسعاً من المواضيع.

يمكنك أيضاً أن تستمع إلى القصص والقصائد Stories & Poems التي كتبها أشهر الكتّاب الانجليزيين مثل شكسبير أو التي شاركها متابعو الموقع. هناك أيضاً فقرة الفيديو How to الشهرية، والتي تشاهدون من خلالها كيف يمكنكم أن تستخدموا اللغة بالشكل الصحيح في مواقف مختلفة.

قسم القواعد والمفردات Grammar and Vocabulary: ويضمّ قسم القواعد الانجليزية English Grammar الذي يمكنك استخدامه إما ككتاب تقرأه بالترتيب وتحلّ التمرينات التفاعلية المرافقة له أو كمصدر أبجدي إذا رغبت تعلّم أو التحقق من قاعدة محددة.

وقسم القواعد السريعة Quick Grammar الذي يقدّم شروحاً مقتضبة لثمانيةٍ وأربعين قاعدة شائعة مع تمرينات لمساعدتك على التعلّم. بالإضافة إلى ألعاب المفردات Vocabulary Games وهو قسم يمكنك من خلاله تعلّم والتدرّب على عدد كبير من المفردات الانجليزية بطريقة ممتعة.

قسم المرح والألعاب Fun & Games وفيه فقرة للألعاب Games وأخرى للنكت Jokes تستمتع من خلالها بعدد من النكت الموضّحة بالرسوم التي تتلاعب بمعاني الكلمات المتعددة لتتعلّمها بشكلٍ راسخ.

قسم المهن والأعمال Business & Work: الذي يساعدك في تعلم اللغة المناسبة لبيئة العمل ويضمّ مجلة الأعمال Business Magazine التي تنشر عدداً من مقالات الأعمال المتنوعة، والتسجيلات الصوتية الاحترافية في Professional Podcasts وسلسلة الفيديوهات You’re Hired التي تتابع من خلالها محاولة شخصين توظيف عضو جديد في فريقهما، وتتعلّم اللغة من خلال ذلك.

ثانياً: البرامج والمواقع التفاعلية

كما أشرت سابقاً، يعتمد تعلّم أيّة لغة جديدة على التكرار. تعمل البرامج التفاعلية على تكرار الصور والكلمات والجمل مع نطقها لترسيخها في ذهن المتلقّي، وتعتمد بشكلٍ أساسي على الصلات التي يشكّلها الدماغ بين الصور المرئية والكلمات المكتوبة والمنطوقة، كما يحدث عند تعلّم اللغة الأم. وأهم البرمجيات التفاعلية المتاحة..

Rosetta Stone

يتبع هذا البرنامج نهج الانغماس الكامل total immersion في تعلم الانكليزية أي أنّه لا يعتمد على لغةٍ مساعدة في تعليمها. ويتوافر بمستويات مختلفة يربط المتعلّم فيها بين صورة وكلمة أو جملة وصورة مع الاستماع إلى النطق الصحيح. كما يطلب منك أحياناً تسجيل عبارة بصوتك ليتحقّق من صحة نطقها.

موقع Duolingo

إذا لم تكن تجرؤ بعد على تعلم الانكليزية باستخدام الانكليزية فقط، سيشكّل Duolingo الحل الأنسب بالنسبة لك. يتبع هذا الموقع التفاعلي نهجاً مشابهاً لنهج برنامج Rosetta Stone، إلا أّنّه يستخدم اللغة العربية في تعليم الانكليزية.

فتحفظ الكلمات من خلال التعرّف على مرادفاتها في لغتك ومشاهدة الصور الإيضاحية والاستماع إلى النطق. يمكنك أن تبدأ من الأساسيات أو أن تخضع لاختبار تحديد مستوى ينقلك إلى الدروس المناسبة. يجب أن تختار اللغة العربية كلغة الموقع ليتاح لك خيار تعلم الانكليزية. ويمكنك أن تحمّل تطبيق Duolingo للهواتف الذكية الذي سيمكّنك من متابعة التدريب أينما كنت.

ثالثاً: كتب التعلّم الذاتي

تشكّل كتب التعلّم الذاتي self-study الحلّ الأمثل لمن يفضّلون الكتب ولا يمتلكون الوقت الكافي لحضور الكورسات. أفضلها..

سلسلة In Use الشاملة التي توفّرها جامعة كامبردج

سلسلة رائعة تتوافر بعدّة مستويات وتشمل كتباً عن القواعد English Grammar in Use والمفردات English Vocabulary in Use والأفعال التركيبية English Phrasal Verbs in Use والمتلازمات اللفظية English Collocations in Use والعبارات الاصطلاحية English Idioms in Use ولغة الأعمال Business English in Use. يحتوي كلّ كتابٍ بشكل عام على 100 وحدة تغطّي مواضيع متنوعة..

وتتألّف كل وحدة من صفحتين متقابلتين، إحداهما لعرض المعلومات والأخرى للتدريبات. تحتوي العديد من كتب السلسلة على أقراص داعمة تضم تمرينات إضافية وجملاً منطوقة.

سلسلة Oxford Word Skills

تتوفّر هذه السلسلة بثلاثة مستويات للمفردات Oxford Word Skills وبالمستويين المتوسط والمتقدم للاصطلاحات والأفعال التركيبية Oxford Word Skills: Idioms and Phrasal Verbs. يمكنكم إلقاء نظرة على هذه السلسلة وتحميل بعض المواد المتاحة وإجراء الاختبارات على موقع السلسلة على الانترنت، لكنّ هذا لن يغنيكم عن الكتاب بالطبع.