تمارین ذكاء

تمارين تجعلكِ أكثر ذكاءً أظهرت الدراسات وجود عدد من التمارين العقلية التي يمكنها زيادة نسبة الذكاء لديك إذا استمررتِ عليها، بغض النظر عن عمرك، فتدريب الدماغ لتحسين الذاكرة وزيادة التركيز تجعلك تؤدين أعمالك اليومية أنشط وأسهل وأسرع، ومن التمارين التي تجعلك أكثر ذكاءً

1. حل الألغاز: وتشمل هذه الألغاز ألعاب التركيب التي تكون فيها الصورة مقسمةً لأكثر من قطعة صغيرة، فعندما تجمعينها وتحصلين على الصورة الكاملة، فإن هذا يساعدك على الوقاية من الشيخوخة التي ترتبط بالمعرفة البصرية والمكانية للأشياء كما تُشير بعض الأبحاث.

2.لعب الورق: وهي اللعب بأوراق الشدة، إذ وُجد أنّ لعبها يحسن ذاكرتكِ ويزيد من مهاراتك في التفكير.

3.لعبة بناء المفردات: ويعني ذلك أن تتعلمي مفرداتٍ جديدةً وتضعيها في جمل مفيدة، وتستخدميها أكثر من مرة في اليوم، فقد أظهرت الأبحاث أن العديد من المناطق في الدماغ تشترك في ترتيب المفردات خاصةً مناطق المعالجة البصرية والسمعية.

4.استخدام الحواس: عند قيامك بأنشطة لتقوية الدماغ حاولي أن تتفاعلي مع هذه الأنشطة بكل حواسك فهذا يحسن من النتائج. تعلم مهارة جديدة: إن تعلمك لمهارة جديدة يحسن من وظيفة الذاكرة لديكِ، كما أنها تقوي الروابط في دماغك، ولا يشترط أن يكون هذا النشاط نظريًا، فربما يكون عمليًا كأن تتعلمي ركوب الخيل أو تصليح عطل في سيارتك أو أن تتعلمي العمل على برنامج معين.

5.استخدام طرق جديدة: من الأمور التي تحفز عمل الدماغ التخلي عن الروتين اليومي، كأن تجربي الذهاب للعمل بوسيلة نقل مختلفة عن التي تستخدمينها دائمًا، أو أن تجربي ممارسة نشاط معين ولكن بطريقة مختلفة عن المعتاد، قد يبدو لكِ هذا الأمر بسيطًا ولكن له نتائج إيجابية على تطوير دماغك.

6.التأمل: إن تأملك لبضع دقائق من اليوم قد يحسن دماغك، ويقلل من توترك وقلقك، كما أنه قد يحسن من ذاكرتك ومن قدرة دماغك على معالجة المعلومات.

7.تعلم لغة جديدة: أثبتت الدراسات أن تعلمك للغة جديدة يحسن من ذاكرتك، ويقوي مهاراتك البصرية المكانية، ويعطيكِ مستوى أعلى من الإبداع، وتعلم لغة جديدة غير مرتبط بعمر معين، فيمكنك تعلم لغة حديدة في أي مرحلة عمرية كنتِ.