?What I Wish I knew when I was 20

What I Wish I knew when I was 20

هنا مراجعة خفيفة عن كتاب بسيط جدًا، يحمل دروس معينة من خلال سرد بعض القصص التي حدثت مع الكاتبة أو أشخاص آخرين.

Chapter 1: Buy One, Get Two Free

في أول فصل تستعرض الكاتبة التكاليف التي تعطيها لطلابها، ومنها تحدي الـ 5 دولار لرؤية ما لذي يمكنهم فعلها به للربح بأكبر قدر ممكن خلال ساعتين فقط.

لن نتحدث عن الأفكار البديعة التي قرروا القيام بها، لكن هذا الفصل يعطيك خلاصة أنه كل ماكبرت معك المشاكل ستزيد معك الفرص المذهلة التي تستطيع اغتنامها، و أنه مهما كانت المشكلة هنالك دائمًا حلول مبتكرة يمكن القيام بها.

أيضًا يحتوي هذا الفصل على جزء صغير تقارن فيه الكاتبة بين المدارس وآليتها بمقابل العمل الحقيقي، و كيف أن الفردية و السعي لمحاولات أن يخسر الآخرون هي طريقة فاشلة للتدريس، لأنه في العمل سيكون كل شيء بشكل جماعي في محاولة لتحقيق هدف موحد ينطوي عليه نجاح الجميع.

تنهي الكاتبة هذا الفصل بأنّ ليس هناك ما يسمى بإجابة واحدة، أو طريقة حل معينة فقط، فالحياة الحقيقية تحمل الكثير والكثير من الحلول، كما أنّ الفشل فيها وارد و طبيعي جدًا فهو باب للتعلّم، وطريق النجاح يعتمد بشكل كبير على مدى قدرتنا لفهم الدروس مما وقعنا فيه لنمضي بمعرفة أفضل.

Chapter 2: Upside-Down Circus

تتساءل الكاتبة عن ماهية السبب الذي يمنعنا من رؤية الفرص المتمثلة في المشاكل التي تواجهنا بشكل يومي، و عن أسباب عدم براعتنا و تفكيرنا في أمور قد نستفيد منها إذ لم توضع بشكل إجباري مثل التكاليف التي كانت تعطيها.

وتجيب عن ذلك بأنه لأننا قد تعلمنا أننا علينا أن نتجنب المشاكل أو فقط نتحدث عنها، و تضيف أنه متى ماقررنا مواجهة المشاكل و محاولة حلها و رؤيتها بطريقة أخرى فسنستيطع أن نكون أكثر ثقة و قدرة على رؤيتها كفرص تفتح لنا أبواب لا تنتهي من الابتكار.

الأمثلة هنا كثيرة، و تركّز على الأمثلة التي تحول حلول المشاكل إلى منتجات أو خدمات تعود بقيمة مالية لصاحبها.

Chapter 3: Bikini or Die

تؤمن الكاتبة بأننا وحدنا من نصنع القيود التي تحدنا بقوانين كثيرة لا منتهية، بينما لا نعرف ما لذي قد يحدث فعلًا لو كسرنا كل هذه الحواجز لصنع مانريد، تقتبس عن Linda Rotenberg والتي تعتقد بأن الأفكار المجنونة هي ما تعني أنك على الطريق الصحيح.

تقول Tina بأن من أكبر العقبات التي نواجهها حين نأخذ مهام مستحيلة نوعًا ما، هو إخبار الآخرين لنا بأننا لن نستطيع إتمامها.

تختم أفكار هذا الفصل بأن الجميع يجمع على أنه من السهل أن نأخذ المسار المعروف، لكنه من الممتع و المغري جدًا أن نستكشف طريقًا آخر، وأنّه ليس علينا الخوف من الخروج من منطقة الراحة، حيث أنّ محدوديتنا فقط هي مانقنع نفسها به.

Chapter 4: Please Take Out Your Wallets

العالم حسب هذا الفصل ينقسم لجزئين جزء ينتظر أخذ الإذن للقيام بما يريده، و جزء مبادر يبدأ على الفور ويعطي نفسه إذن ذاتي، و تضرب هنا أمثلة كثيرة أبسطها في الحياة اليومية حين تنتظر الترشيح لأمر ما بدل أن تطلب أن تكون مرشح!

والناجحون حسبما تقول لا يملكون وصفة معينة أو سر يخصهم، لأن لكل شخص بصمته الخاصة في الآخر، المهم أن تعرف كي توظف إمكانياتك وتأثيرك، فهناك دائمًا فرص تبحث عمّن يستغلها.

Chapter 5: The Secret Sauce for Silicon Valley

الفشل بالنسبة لـ Tina يعني أنك تواجه تحديات أكثر لتنمية مهاراتك، كما أن الكثير من الناجحون يعتقدون بأن عدم الفشل يعني أنك لا تأخذ من التجارب الخطرة مايكفي!

تهون الموضوع بمثال أننا لا نتوقع من طفل أن يقوم بعمل لأول مرة بشكل مثالي، ولذلك علينا أيضًا كبالغين ألا نعتقد بأننا سنستطيع عمل شيء معقد للمرة الأولى وبشكل رائع.

كثيرًا ما نعتقد برأيها أن الناجحون دومًا يسيرون على درب سهلة مباشرة و باتجاه النجاح لكن هذا غير واقعي تمامًا، فما نراه في الواقع لمثل هؤلاء الناجحون هو أن الموضوع سيكون متقلب فمرة للجيد ومرة للسيء، وبالتأكيد هذا لا يعني بأن الفشل أمر مسلّ، الجميع يفضل أن يتحدث  عن نجاحه.

تتحدث عن آلية d،school أيضًا وكيفية اعتمادهم على الحث لأخذ مخاطر أكبر في سبيل الحصول على عوائد أكبر! و عمومًا فإن التعلم حتى من فشل الآخرين سيقلل كثيرًا من احتمالية أن تفشل، فليس علينا تجريب كل شيء بأنفسنا في آخر المطاف.

هذا العالم يحمل الكثير من التجارب و الخبرات التي يمكننا البحث و القراءة عنها قبل قيامنا بأمر مماثل، أو لكي يحفزنا بالقيام بما نريد.

Chapter 6:  No Way Engineering Is for Girls

الشغف وحده لا يكفي، هذه البداية لهذا الفصل، و إن كان يمثل نقطة قوية للبدء، ما لذي يمكن أن نستفيد من الشغف؟ الشغف يدفعنا للعمل أكثر، للإبداع أكثر، وهو يقودنا لاستخدام مهاراتنا بشكل أكبر.

لكن أغلب الأشخاص قد يستعملون مهاراتهم في العمل، ومع ذلك لا يطيقون صبرًا للعودة للمنزل لممارسة ما يحبونه، الكثير منهم يعدون الأيام للإجازة أو حتى لعطلة نهاية الأسبوع.

قد تخطط للخمس/ عشر/ خمسة عشر سنين مقبلة بالتفصيل، لكن مع ذلك ماتقوم به هو غير واقعي، لأن الفرص المدهشة قد تأتي خارج كل تلك الخطط، وحصرك لنفسك بهذه الخطط قد يفوتك الكثير من التجارب الممتعة، فالأشياء التي قد تتذكرها من رحلتك للوصول -للهدف- هي الأمور الغير مخطط لها غالبًا.

لا تستعجل للوصول لوجهتك، الأمور الجانبية التي تحدث ولم تكن بالحسبان قد تكون الأمتع، الأشخاص/ التجارب/ الخبرات التي قد تواجهها بدون تخطيط قد تكون الأفضل.

Chapter 7: Turn Lemonade into Helicopters

عن الحظ، فكلما اجتهدنا أكثر كلما غدونا محظوظين أكثر! وهي بذلك تنفي فكرة أن الأمور قد تسير كما تريد بدون أي جهد منك.

من هم الأشخاص المحظوظين في وجهة نظر الكاتبة؟ هم الذين يستغلون الفرص متى ما رأوها، الذين باستعداد دائمًا على تجربة أمور خارج نطاق تجاربهم، الذين يستطيعون استخراج الأمور الجيّدة من أسوأ الأوضاع الممكنة، الذين يقومون باستخدام معرفتهم و معلوماتهم بطريقة غير متوقعة، و الذين يقدرون مايملكونه من معرفة أو معارف.

Chapter 8: Paint the Target Around the Arrow

تستفتح بنصيحة أن كل ما يقوم به الآخرون من أجلنا يكلفه أمر آخر بالمقابل، بمعنى أنه مقابل أي أمر يقوم به كزيارة لك مثلًا، كلفته جلسة من عائلته، أو وقت مستقطع من هواية له أو غيره، ولذلك فإن علينا تقدير كل مايفعله الآخرون من أجلنا ولو بشيء بسيط كالشكر.

فالأشياء البسيطة دومًا ماتحدث فرق، الأشياء التي قد لا تكن في مناهج المدراس، كالشكر والإعتذار والإمتنان و مساعدة الآخرين، تؤكد الكاتبة أيضًا على  عدم حرق الجسور – التواصل- بين علاقاتك أيًا كانت، والسبب أنّ الأدوار التي نلعبها في حياتنا متغيرة بطريقة قد تفاجئنا في بعض الأحيان، فشخص تبغضه قد تراه يعقد لك مقابلة شخصية بعد سنوات، وتعليق بسيط من شخص يعرفك لشخص مسؤول عن توظيفك قد يمنحك المنصب أو ينسيك إياه.

هذا الفصل يشدد على أهمية السمعة، و أن كل مانفعله اليوم قد يعلق بأذهان البعض، و أبسط ما نقوم به عند ارتكابنا أي خطأ هو الاعتذار وحسب، بدون أي حاجة للتبرير، لأننا كبشر من الطبيعي أن نخطئ.

Chapter 9: Will This Be on The Exam?

عنوان الفصل يشير إلى أبغض سؤال يسمعه الأكاديميون كما تقول، مع أنه محبب لقلوبنا، و خلاصته هو أننا متى ما أردنا الشيء سنستطيع الوصول إليه، و أن المهم هو التركيز على هدفنا، وألّا نقف عند الحد الأدنى من المتوقع الوصول إليه.

هذا الفصل بالذات يحمل الكثير من القصص المثيرة للإعجاب!!

Chapter 10: Experimental Artifacts

أمثلة هذا الفصل تتلخص بأننا وحدنا نستطيع رؤية العالم كما نريد، لكنني سنذكر مثال، حين أخذت الكاتبة ورشة عمل تقريبًا في الكتابة الإبداعية، أحد التمارين كانت أن يكتب كل شخص نفس الحدث بوجهة نظر مرة و كأن الشخص واقع في الحب، والمرة الأخرى كشخص فقد طفله في حرب، مع شرط منع التحدث عن حالته (الوقوع في الحب أو فقدان طفل)، بحيث يتضح كل هذا من خلال المشاعر التي تصف المشهد.

 


?What I Wish I knew when I was 20